تحليل المنافسين على صفحة فيسبوك
- بحال تر تقديم إعلانات في التجارة الإلكترونية ، يمكنني أن أخبرك أن أحد الأسئلة الأولى التي ستطرحها عليك وكالات الاعلانات الذكية هي "من هم أكبر منافسيك" ؟
- إنه سؤال جيد يتم طرحه بل ومن الافضل ان تعرف الإجابة عنه. إن معرفة منافسيك جزءًا حيويًا من بناء الأعمال التجارية وتنميتها. ولكن لكي تنجح حقًا في هذا العمل ، لا يمكنك فقط معرفة من هم منافسوك بل عليك أيضًا معرفة ما يفعلونه ولماذا يفعلونه. إن معرفة كيفية وصول الشركات الأخرى في مجالك إلى العملاء ، وتحديد المنتجات والإستثمارات ممكن أن يكون مفيدًا للغاية عند بناء استراتيجيات النمو والتسويق لاختراق المحتوى الخاص بعملك
- في مجال الأعمال ، يمكنك إنفاق مئات الآلاف من الدولارات على البحث والتحليل التنافسي. يمكنك الاستعانة بشركات استشارية ، وإدارة مجموعات ، وإطلاق الاستطلاعات، والتحدث إلى العملاء المخلصين يمكن أن يكون كل ذلك مكلفًا للغاية
- إذا لم تكن مستعدًا تمامًا لاستثمار المال في تحليل المتنافسين، ولكنك تريد معرفة ما يفعله منافسوك بالحد الأدنى ، يسعدني أن أخبرك أن هناك طريقة سهلة وغير مكلفة للحصول على ما تريد يمكنك البدء في التجسس على منافسيك
كيف تجد إعلانات الفيسبوك الخاصة بمنافسك
- قد تبدو فكرة التجسس على منافسيك فكرة خادعة في البداية ، لكنها في الواقع ممارسة شائعة جدًا يقوم بها المسوقون في كل مكان. في الواقع ، يشجع فيسبوك ويسمح لأي شخص بالنظر في الإعلانات التي تعرضها الشركات والمؤسسات على الموقع.
- في مارس من عام ٢٠١٩، أطلق فيسبوك أداة تسمى مكتبة الاعلانات ، والتي كانت تهدف إلى تعزيز الشفافية على المنصة والوفاء بالوعود التي قطعوها بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام ٢٠١٦ . تسمح مكتبة الإعلانات لأي شخص بالبحث عن أي إعلانات يتم عرضه حاليًا على فيسبوك وعرضه ، بما في ذلك إعلانات انستقرام، سواء كان لديه ملف شخصي على فيسبوك أو انستغرام أم لا.
- تسمح لك الأداة أيضًا بالبحث عن أي إعلانات نشطة أو غير نشطة تتعلق بقضايا اجتماعية أو انتخابات أو سياسة تم تشغيل هذه الاداة منذ مايو .٢٠١٨
- هناك طرق وأدوات أخرى يمكن استخدامها لتقييم وتحليل إعلانات فيسبوك من المنافسين ، لكني وجدت أن مكتبة إعلانات فيسبوك هي الخيار الأسهل والأكثر موثوقية، إنها أداة بسيطة وقوية إلى حد ما يمكن استخدامها لتعلم الكثير حول ما يفعله منافسوك.
تصفية حسب الانطباعات
- واحدة من أفضل ميزات مكتبة إعلانات فيسبوك هي القدرة على تصفية الإعلانات حسب مرات الظهور. يحدد فيسبوك الانطباع بعدد المرات التي ظهر فيها الإعلان على الشاشة لأول مرة. إذا كنت تتنافس ضد منافسين كبار، فمن المحتمل أنهم يعرضون الكثير من انواع الإعلانات المختلفة على فيسبوك. التصفية حسب مرات الظهور هي طريقة سهلة لتحديد تلك الاعلانات التي يتم عرضها ورؤية معظم الأشخاص حسب مرات الظهور ابدأ بإدخال اسم المؤسسة أو الشركة التي تريد عرض اعلاناتها في شريط البحث وحدد صفحة الفيسبوك عندما تظهر. بعد ذلك ، حدد فلترة حسب الانطباع ثم قم بالفرز من المستوى العالي الى المستوى المنخفض . سيتم عرض قائمة الإعلانات النشطة بناءً على الفلاتر التي قمت بتمكينها
نوع الوسائط
- يمكنك فيسبوك أيضًا استخدام مكتبة الاعلانات لتحديد أنواع الوسائط التي يقوم منافسوك بدمجها في إعلاناتهم. عند إعداد إعلانات فيسبوك، يمكنك الاختيار من بين عدد من التنسيقات المختلفة ، بما في ذلك الصور ومقاطع الفيديو والقصص والمكتبات وعروض الشرائح والمجموعات وقواعد التشغيل. إذا كنت حديث العهد إلى حد ما بالإعلان على فيسبوك ، أو إذا كنت قد جربت بالفعل نوعًا واحدًا فقط من الاعلانات، يمكن أن تكون مكتبة الإعلانات أداة رائعة للاستفادة من الإلهام حتى تتمكن في النهاية من إطلاق إعلان قصص انستقرام. كل ما عليك فعله هو إنشاء قائمة بأفضل 5 منافسين ، والبحث عن إعلاناتهم في المكتبة وتدوين أشكال أو أنواع الوسائط التي يستخدمونها. سيخبرك فيسبوك حتى عندما يتم تشغيل إصدارات متعددة من الإعلان وسيعرض لك ما هو مختلف عن كل منها. في معظم الحالات يتم اختبار نوع الوسائط أو رسائل مختلفة يتم اختبارها من أجل تحديد أيها يحقق أفضل أداء عند تقديمه للمشاهدين
افحص المنشورات
- تعد المنشورات عنصرًا جيدًا من الإعلانات التي يجب الانتباه إليها ، خاصةً عندما يتعلق الأمر بتقييم المنافسين. عند عرض إعلانات منافسيك على فيسبوك، يجب الانتباه إلى العناوين التي يستخدمونها ، والدعائم القيمة التي يركزون عليها ، ونقاط الضعف التي يعالجونها ، والحث على اتخاذ الإجراء الذي يستخدمونه. أنت تريد اكتساب فهم جيد لكيفية وضع المنافسين لأنفسهم ومنتجاتهم و بالوعود التي يقدمونها للأشخاص الذين يحاولون الوصول إليهم. سيساعدك تحليل الإعلانات على تصميم إعلانات أفضل لشركتك وجمهورك. ستعرف كيف تفرق أو تبدو متشابهًا ، وكلاهما يمكن أن يكون ذا قيمة بطرق مختلفة عند التواصل وبناء الثقة مع العملاء المحتملين
راقب المدة
- هناك طريقة أخرى للحصول على نبض أفضل للإعلانات التي يقدمها المنافسون بشكل أفضل على فيسبوك وهي التصفية حسب المدة. عند استخدام مكتبة الإعلانات ، يمكنك التصفية والعودة لمدة تصل إلى 90 يومًا لمعرفة الإعلانات مدة الاعلان. إذا رأيت إعلانات لا تزال نشطة ولكن تم إطلاقها منذ أكثر من 30 يومًا ، فمن المحتمل أن يكون ذلك مؤشرًا جيدًا على أن تلك الإعلانات تحقق أداءً جيدًا لمنافسك. للحصول على صورة أفضل عن المدة التي يجب عليك اتباعها لعرض اعلانك، انتقل من التصفية حسب مرات الظهور إلى التصفية حسب الوقت. يمكنك التصفية لرؤية الإعلانات التي تم إطلاقها خلال في اليوم الأخير، أو آخر 7 أيام ، أو آخر 30 يومًا، أو آخر 90 يومًا
راقب لترند (المواضيع الشائعة)
- إذا رأيت مؤشرات وإعلانات مماثلة عن منتج عبر منافسين متعددين ، فمن المحتمل أن يكون من المفيد إنشاء واختبار إعلان ومنتج مماثل لنشاطك التجاري. وأنت لست عاق في فيسبوك أيضًا. يمكنك استخدام ما تعلمته لاختبار إعلانات سناب شات أو بن ترست أو العديد من المنصات الأخرى. عند البحث عن مواضيع مشتركة وشائعة أو اتجاهات متكررة عبر الصفحات ، انتبه للصور والرسائل والعروض والحث على اتخاذ إجراء. يجب عليك أيضًا الانتباه جيدًا إلى الإعلانات التي تظهر خلال العطلات أو المواسم أو أي أيام محددة من السنة التي تهم العملاء بشكل كبير. بعد ذلك فقط خذ ما تعلمته وقم بتطبيقه على علامتك التجارية الخاصة لمعرفة مدى صدى جمهورك
المصدر : وليام هاري سنتربرين