استراتجية التسوق (social media strategy)
وضع استراتجية لنشاطك التجاري على فيسبوك
يجب أن تكون الخطوة الأولى في استراتيجية التسويق الخاصة بك على فيسبوك هي تحديد الأهداف. اسال نفسك هذه الاسئلة
- ما النتائج التي تتطلع إلى تحقيقها من استراتيجية التسويق الخاصة بك على فايسبوك؟
- هل تحاول بناء هوية بصرية للعلامة التجارية ؟ زيادة عدد زيارات موقع الويب ؟
- اكتساب عملاء محتملين؟
بمجرد تحديد أهدافك ، يمكنك تعديل استراتيجية التسويق الخاصة بك على فايسبوك وفقاً لذلك. لا توجد استراتيجية تسويق واحدة تناسب الجميع على فايسبوك لكل شخص اهداف و أولويات . تحديد الأهداف هو كيفية التأكد من تلبية استراتيجيتك لاحتياجاتك الخاصة.
عند تحديد الأهداف ، من الأفضل استخدام إستراتيجية تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة بمجالك التجاري. على سبيل المثال ، بدلاً ان بكون هدفك هو بناء هوبة بصرية في للفترة الاولى ، قد يكون هدفك كسب الف متابع في ثلاثة أشهر. هذا هدف ذكي لأنه محدد ، ويمكن تتبعه وقياسه بسهولة ، وواقعي ، وله مكون زمني. إذا كنت تتطلع إلى زيادة العملاء المحتملين والمبيعات ، فقد يكون هدفك هو الحصول على 30 عميل محتمل وتكلفة شراء أقل من 10 دولارات بحلول نهاية الشهر. يمكن أن يساعدك تحديد الاهداف الذكية في تحديد ما إذا كانت إستراتيجية التسويق الخاصة بك على فايسبوك تعمل أم لا
الاستهداف هي واحده من استراتجبة السوشال ميديا للتسويق
إستراتجية التسويق عبر السوشال ميديا، عديمة الفائدة إذا لم تصل إلى الأشخاص المناسبين. هذا هو السبب في أهمية الحصول على الجمهور المستهدف الصحيح! سواء كان جمهورك المستهدف يتكون من رجال او نساؤ ، أو لاعبين ، أو مصممي جرافيك ، فإن كل الاحتمالات موجودة ، عليك فقط معرفة كيفية العثور عليهم
إذا كانت لديك فكرة أساسية عن نوع جمهورك المستهدف ، يمكنك البدء في بناء جمهور من مركز الاعلانات على فايسبوك، وهناك معلومات بجب عليك تعلمها لفهم كيفية الاستهداف والوصول الى جمهور مناسب، يمكن اللاستهداف مباشر من مركز الاعلانات وتحديد فئة الجمهور ولكن كيف ستحدد نوعية الجمهور هذا امر اخر ،زفيمكن ان تستهدف الرجال التي تربي حيونات اليفة وتتجاهل النساء في مركز الاعللن ، مع ان نسبة النساء التي تهتم بالحيونات الاليفة 65 % فمن هنا يكون استهداف النساؤ فقط ، يؤمن الفايسبوك خاصية لمعرفة نوع الجمهور الذي تريد استهدافة من حيث البلد والعمر والجنس ، والاهتمام ولكن هذا يحتاج الى شرح مفضل
من الناحية المثالية ، يجب أن يقع جمهورك في النطاق الأخضر على العداد. يشير اللون الأحمر إلى أن جمهورك محدد للغاية بينما يشير اللون الأصفر إلى أن جمهورك واسع جدًا. قد يبدو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص أمرًا رائعًا ، ولكن يجب عليك دائمًا تحسين جمهورك إلى أكثر الأشخاص المؤهلين. وجودك في بحيرة كبيرة لا تعني بالضرورة أنك ستصطاد سمكة أكبر. في الواقع ، قد يكون من الصعب العثور على الأسماك المناسبة. يمكنك تضييق جمهورك إذا كنت تعتقد أنه قد يكون كبيرًا.
استراتجية اعادة التوجيه في التسويق
مصطلح "إعادة التوجيه". يعني إعادة الاستهداف لنفس الجمهور، هي عندما يتم استهداف مجموعة من الإعلانات تجاه اشخاص زاروا متجرك على الويب دون إجراء عملية شراء. يميل الجمهور المستهدف إلى أن يكون صغير اكثر من اي جمهور اخر ، ولكنه أكثر فاعلية لأن 100٪ من الجمهور المستهدف على دراية بعلامتك التجارية وجودة منتجاتك، في عالم التسويق، يسمى هذا الجمهور بالحار. في المتوسط ، 2٪ فقط من المتسوقين عبر الإنترنت يقومون بعملية شراء اون لاين من أول زيارة لهم لمتجر عبر الإنترنت. إعادة التوجيه هي الطريقة التي تركز بها على تحويل 98٪ الآخرين إلى عملاء
تحديد ميزانية لاستراتجية التسويق
الخطوة التالية في استراتيجية التسويق الخاصة بك على فيسبوك هي وضع مخطط لميزانيتك الشهرية. كما يقول المثل القديم: عليك إنفاق المال لكسب المال. الفيسبوك هو منصة تحتاج انفاقات مالية للغاية. وعليك الاستعداد لوضع بعض الأموال وراء مشاركاتك وإعلاناتك ، يمكن لـ فيسبوك وضع صفحتك أمام الأشخاص الذين ربما لم يسمعوا بها من قبل! ستحتاج إلى الرجوع إلى الأهداف الأولية التي حددتها لتحديد الميزات التي يجب تخصيص ميزانية لها.
- تتضمن الصفحة النموذجية على فيسبوك لي انشاء الإعلانات
- ترويج منشور
- ترويج الصفحة
- تشجيع المزيد من الزوار على زيارة موقع الويب
- جذب المزيد من العملاء المحتملين
ترويج الصفحة بمزانية مدفوعة هي من الإعلانات التي تزيد من متابعتك على فيسبوك.ولكن لسوء الحظ ، فإن النمو صعب قليلاً على فيسبوك مقاررنة بالمنصات أخرى مثل انستغرام و تويتر. لتنمية متابعيك على فيسبوك ، سيكون عليك وضع بعض المال. قد يبدو زيادة المتابعين بمثابة مقياس الغرور ، ولكن وجود عدد كبير من المتابعين يمكن أن يكون مفيدًا لشركتك ولعلامنك التجارية ، ويمكن أن يؤدي في الواقع إلى زيادة الأرباح على المدى الطويل.
فكر في الأمر: إذا كنت ستأخذ سيارتك للإصلاحات وكان لدى إحدى شركات إصلاح السيارات 5000 معجب على فيسبوك والأخرى لديها 150 معجب فقط ، ما الشركة التي تثق بها؟ يؤدي نمو المتابعين إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية والسمعة الطيبة ، مما يجعل شركتك تبدو أكثر ثقة للعملاء المحتملين. كلما زادت الأموال التي تضعها خلف صفحتك مثل الإعلانات ، زاد عدد المتابعين الذين يمكنك جعلهم زبائن محتملين
والآن أنت تعرف كم ستكون الميزانية ، ولكن كم يجب أن تنفق على كل جزء من الحملة الاعلانبة ؟ لا توجد إجابة واضحة على هذا السؤال حيث أن لكل نشاط تجاري أهدافًا مختلفة ووسائل مالية مختلفة. أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت ميزانيتك مناسبة هي اختبارها لمدة شهر ثم تحديد عائد الاستثمار. إذا كانت إيجابية ، فأنت على الطريق الصحيح. إذا كانت سلبية ، فقد ترغب في إجراء بعض التعديلات.
في ما يلي مثال سريع لميزانية تسويق معقولة على فايسبوك لمالك شركة صغيرة: تمتلك ليلى مطعمًا. هدفها هو تأسيس علامة تجارية لمطعمها من خلال النشر خمس مرات في الأسبوع وكسب 1000 متابع في ستة أشهر. ليس لدى ليلي الوقت أو المعرفة للقيام بذلك بنفسها ، لذلك قررت تفويض إستراتيجيتها التسويقية على فايسبوك لشركة تسويق رقمية. تبلغ ميزانية ليلى الشهرية 900 دولار ، تذهب 500 دولار إلى شركة التسويق الرقمي التي استأجرتها ، و 300 دولار للترويج للصفحة والاستهداف و 100 دولار إلى المشاركات المدفوعة حتى يرى متابعوها المزيد من مشاركاتها ، يتيح لك فايسبوك خاصية استهداف جمهور معين
التخطيط للمحتوى الجذاب
الآن بعد أن وضعت استراتجية التسويق وحددت الجمهور المستهدف واخذت بعين الاعتبار ميزانيتك المخططة ، حان الوقت لبدء صياغة المحتوى للنشر على صفحتك على فايسبوك. نوصي بتخطيط المشاركات قبل شهر تقريبًا والحفاظ على جدول نشر منتظم مثل خمس مشاركات في الأسبوع. وبهذه الطريقة يمكنك تنويع الموضوعات التي تنشرها ، والتخطيط لأي دعوات لمتجرك او أحداث قادمة ، والحفاظ على انتساق النشر الخاص بك. كما يتيح لك التخطيط المسبق للمحتوى التأكد من أنك تنشر فقط محتوى عالي الجودة. آخر شيء تريده هو نشر شيء على عجل في نزوة!
توفر الكثير من الشركات إمكانية الوصول إلى ادوات الجدولة المسبقة التي تسمح لك بجدولة المحتوى الخاص بك مسبقًا حتى لا تقلق بشأن نشره يدويًا.من الجيد تضمين صورة أو مقطع فيديو أو صورة لكل مشاركة تنشرها. تتلقى مشاركات فيسبوك التي تحتوي على صور أكثر من ضعف التفاعل التي يحصل عليها أولئك الذين ليس يستخدمون صور، تتلقى المشاركات التي تحتوي على مقاطع فيديو تفاعلًا أكثر من المشاركات التي تحتوي على صور ثابتة عند تحديد الصور ومقاطع الفيديو لمشاركاتك ، تذكر هذه النصائح البسيطة:
- تنجذب عيون الأشخاص بشكل طبيعي إلى الصور التي تحتوي على وجوه او صور مشرقة
- من الضروري ان تكون الصورعالية الدقة.
- يمكنك الاستعانة بمصمم جرافيك لتصميم صور احترافية
- تتم مشاهدة 15٪ فقط من مقاطع فيديو فيسبوك مع تشغيل الصوت .
تأكد من أن الفيديو الخاص بك ينقل الرسالة الصحيحة حتى بدون استخدام الصوتالآن بعد أن تعرفت على نوعية الصور ومقاطع الفيديو ، حان الوقت للتركيز على النص. يجب أن يكون النص المكتوب المتضمن في مشاركاتك قصيرًا سواء كانت المشاركة نص او فديو اوصورة، ولكن ليس قصيرًا جدًا. الاشخاص لا يحبون قراءة مقاطع نصية طويلة على فيسبوك. ومع ذلك ، تواجه بعض المنشورات صعوبة في توصيل الرسالة بجملة واحدة أحيانًا، من القواعد الجيدة التي يجب عليك اتباعها تضمين ثلاث قصيرة جمل في نسختك: واحدة لجذب الانتباه ، وأخرى لإضافة قيمة إلى متتجك ، وأخيرًا عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. يجب أن تشجع كلاماتك الزوارعلى اتخاذ إجراء مثل النقر على رابط ، أو مشاهدة مقطع فيديو ، أو وضع علامة لصديق ، وما إلى ذلك.
التخطيط لإعلانات جذابة بالتساوي
يمكن تطبيق العديد من الاستراتيجيات لإنشاء منشورات فيسبوك جذابة، ولإنشاء إعلانات فيسبوك عالية الجودة. ستحتاج إلى مراعاة نفس النصائح حول استخدام صور عصرية وواضحة ومقاطع فيديو تنقل المعنى دون الحاجة إلى صوت. لا تستخدم الصور للتي تحتوي على نص أكثر من 20٪. يمكنك التعاقد مع شركة تسويق جيدة أو مصمم جرافيك. عندما يتعلق الأمر بنص الإعلان ، فسوف تعتمد العبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، يجب التركيز على هدف إعلانك. عندما يكون ذلك ممكنًا ، نوصي بالالتزام بالاستراتيجية نفسها المكونة من ثلاث جُمل لكتابة منشوراتك على فيسبوك . ومع ذلك ، فإن عدد الأحرف لصفحة فيسبوك مثل الإعلانات قليل جدًا وقد لا يسمح بذلك دائمًا. بغض النظر عن نوع الإعلان الذي تقوم بإنشائه
في استراتيجية التسويق على فيسبوك ، ستعتمد أنواع الإعلانات التي تستخدمها على أهدافك. إذا كنت ترغب تنمية الهوية البصرية بالعلامة التجارية ، فستضع أهمية أكبر في صفحتك على الإعلانات والمشاركات المدفوعة . إذا كنت تحاول تحويل المتابعين إلى عملاء ، فسترغب في التركيز على الاستهداف و تحويل العملاء المحتملين. هناك أيضًا حملات محددة لأهداف. يمكنك أيضًا تقديم حافز إضافي مثل خصم فقط لأولئك الذين عبروا بالفعل عن بعض الاهتمام بمنتجاتك طريقة عبر للتفاعل على المنشور
المسابقات
إحدى الطرق لزيادة التفاعل بسرعة هي إجراء مسابقة أو هبة مجانية . إذا كنت قادرًا على التخلي عن بعض المنتجات أو غرض بعض الخدمات مجانًا ، فيمكنك تشجيع المستخدمين على مشاركة أصدقائهم أو الاشارة اليهم أو مشاركة الهبة. هذه تقنية رائعة لزيادة نمو المتابعين بشكل عام ، كلما نشرت أكثر ، كان ذلك أفضل. لن يرى كل متابعيك كل من مشاركاتك. ومع ذلك ، لا أحد يريد أن يشعر بالضيب من خلال كثرة المشاركات المستمرة ، لذلك نوصي بالنشر بين 3-10 مرات في الأسبوع على فيسبوك.
نصيحتنا الأخيرة عندما يتعلق الأمر بصياغة المحتوى المثالي لحسابك على فيسبوك هو الحفاظ على تناغم منسوراتك. هل تريد أن تكون علامتك التجارية رائعة؟ قريبة من القلب؟ جادة ومفيدة؟ بغض النظر عن المسار الذي تسلكه ، التزم بصياغة محتوى مثللي للحصول على شهور متماسك لمحتوى فيسبوك الخاص بك. من المفيد أن يقوم شخص واحد بكتابة جميع المشالاكات والحفاظ على ريتم معين بدلاً من التبديل بين الموظفين
المراقبة اليومية
بمجرد التخطيط لمشاركاتك وإنشاء إعلاناتك بميزانية فعالة ، فإن الخطوة التالية في استراتيجية التسويق على فيسبوك هي البدء في مراقبة حسابك على فيسبوك . نوصي بمراقبة حسابك كل يوم للرد على التعليقات والرسائل وللتأكد من نشر جميع المحتويات المجدولة بشكل صحيح. ليس سراً أن الناس يحبون التفاعل مع العلامات التجارية. في الواقع ، قد يشعر الزوار بالإحباط للتفاعل مع حسابك إذا رأوا تعليقات على منشوراتك بدون رد، او معدل الاستجابة على الرسائل ضعيف. يجب عليك الرد على جميع التعليقات بطريقة ما ، حتى من خلال "الإعجاب" بها لتأكيد التفاعل . يمكن إخفاء التعليقات غير المرغوب فيها جنبًا إلى جنب مع التعليقات الغاضبة أو الوقحة أو الفاحشة. ومع ذلك ، لا نوصي دائمًا بإخفاء التعليقات السلبية. من الأفضل الرد على مثل هذه التعليقات وإرضاء العملاء غير الراضين أو توضيح الأجواء حول سوء الفهم بدلاً من مجرد إزالة التعليقات.
بهذه الطريقة يمكن للأشخاص الآخرين الذين قد يكون لديهم آراء مشابهة أن يتعظوا من ردودك للتأثير على مخاوفهم ، ولا تخاطر بإغضاب العميل الساخط أكثر من خلال التجاهل . اثثبتت تعليقات فيسبوك ان العملاء الغاضبين فرصة رائعة لخدمة علامتك إذا تم الاعتناء بها بشكل صحيح! عندما يتعلق الأمر بالتعليقات أو المراجعات الإيجابية ، تأكد دائمًا من التعبير عن امتنانك. يمكن أن يزيد ذلك من احتمال تحول شخص ما إلى عميل متكرر أو توصية شركتك لأصدقائه.
فائدة أخرى للمراقبة اليومية هي رصد الأخطاء بسرعة. تحدث الأخطاء المطبعية. حتى مع التدقيق الإملائي والتدقيق اللغوي من الممكن أن تنزلق الأخطاء النحوية الى مكان يشوه علامتك التجارية . يمكن أن تساعدك مراقبة منشوراتك بعد نشرها في اكتشاف الأخطاء قبل أن يراها الكثير من الأشخاص.
أحد الأسباب الأخيرة لمراقبة صفحتك كل يوم هو تحسين معدل الاستجابة! يتتبع فيسبوك مدى سرعة استجابتك للرسائل و معدل ردك على صفحتك. تأكد من الإجابة على كل رسالة تتلقاها شركتك بأسرع ما يمكن. إذا تلقيت رسالة غير مرغوب فيها فانقر فوق الزر "وضع علامة كرسالة غير مرغوب فيها" حتى لا يقوم فيسبوك بتسجيلها كرسالة تم تجاهلها
تقيم السلبيات والايجابات
الآن بعد أن وضعت إستراتيجية التسويق الخاصة بك على فيسبوك حيز التنفيذ ، يجب عليك تحسين كل شيء باستمرار. مفتاح استراتيجية التسويق الفعالة على فيسبوك هو اختبار من جدولين الف و باء ، جدول الف الايجابيات وجدول باء السلبيات عندما تقارن اختلافات صغيرة في الاستراتيجية لمعرفة الجوانب التي تعمل بشكل أفضل.من خلال التحليل الخاص بك ، يمكنك تتبع الأيام والأوقات الأفضل للنشر ، وأنواع المحتوى التي تلقى صدى أفضل لدى جمهورك ، والإعلانات الأكثر فعالية ، وأكثر من ذلك. حتى بعد تحديد أفضل الأيام والأوقات للنشر ، يجب الاستمرار في مراقبة مقاييسك حيث قد تتغير البيانات اعتمادًا على الوقت من العام او الاحداث الكبيرة !
يوفر فيسبوك الكثير من الخيارات المفيدة لاختبار لتحليل رؤى الصفحة ، وتحليل المنافسين لمساعدتك على تحسين إستراتيجيتك التسويقية على فيسبوك بسهولة. للوصول إلى رؤى فيسبوك ، ما عليك سوى النقر على صفحة فيسبوك الخاصة بك والنقر فوق "رؤى" في الشريط العلوي ، بجوار "الإشعارات". سيوفر لك مركز اعلانات فيسبوك إحصائيات حول تكلفة النقرة ونسبة النقهر للظهور وإجمالي مدى وصول الإعلان والمزيد! قد ترغب في التفكير في استخدام برنامج تابع لجهة خارجية لإجراء تحليل أكثر عمقًا لإعلاناتك او الاستعانة بخبير كما يمكن أن توفر لك العديد من شركات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي معلومات فريدة وتحليلات مهنية.