القائمة الرئيسية

الصفحات

رؤى فيسبوك تحليل المنافسين | نظرة عامة

تحليل-رؤى-فيسبوك


تحليل الرؤى وتحليل المنافسين  عبر الفايسبوك


 تحليل رؤى فايسبوك 


تحليل الرؤى هي اداة تحليلية لمراقبة اداء الصفحة او تحليل محتوى الصفحة، ويجب تحديد استراتجية للتحليل ، ويستخدم تحليل الرؤى لقراءة بيانات الصفحة للاستخدام المجاني او ، او عند انشاء حملة اعلانية، كما ذكرنا بالسابق يجب عليك وضع خطة للتسويق الرقمي، وعليك وضع خطة لتنظيم الحملات الاعلانية، وعند انتهاء الخطة الاعلانية يتم التحليل وفهم أداء 

ما هو تحليل الرؤى في صفحات فايسبوك ؟


يتم استخدام الرؤى لي هدفين ، الهدف الاول لمتابعة اداء نشاطك التجاري للحملات الاعلانية  عبر قرأة بيانات الرؤى وتحليلها ، والهدف الثاني هو لي اجراء تحليل لمحتوى الصفحة من منشورات سواء كانت صور او فديو او نص او روابط ، او من منتجات يتم عرضها على الصغحة 

ما هو تحليل المحتوى ؟


تحليل المحتوى يتم عبر اجراء دراسة وتحليل المحتوى في الموارد المنشورة على صفحتك عبر استخدام تحليل الرؤى دون التعرض لمتابعين الصفحة بشكل مباشر، ويمكن استخدام تحليل المحتوى على فيسبوك وانستغرام وعلى تويتر 

على ماذا يمكنتي اجراء دراسة لتحليل  المحتوى ؟


يمكنك إجراء دراسة المحتوى على كل الحسابات مثل الفايسبوك وتويتر وانستغرام ، او الموقع الالكتروني ، او الحملات الاعلانية والتسويق الرقمي ، يمكنك اجراء دراسات بشكل ذاتي من خلال الموظفين في نشاطك التجاري ، او من خلال خبراء او شركات مختصة بهذا المجال لتفهم الحركة التجارية الخاصة بك وتحلل حركة السوق ، وحركة العملاء 

متى أقوم بتحليل المحتوى ؟


يمكن تحليل المحتوى على المدار الزمني عبر استراتجية تضعها انت بحسب الحملات الاعلانية التي تنظمها، او عند وجود خلل في نشاطك التجاري، ويمكنك اجراء تحليل المحتوى عبر فريق عملك الخاص او يمكن الاستعانة بي اختصاصين بهذا المجال لي اجراء دراسة لنشاطك التجاري على الفايسبوك وارشادك لتطوير نشاطك ، ويمكنك اجراء تحاليل لكل المنصات التي تستخدمها لنشاطك التجاري والمقارنة فيما بينها ، يتم تحليل بيانات الدراسة وارشفتها للمقارنة بينها وبين الدرسات المستقبلية ، وهذا النوع من الدرسات تقوم به الشركات الكبرى مثل وسائل الاعلام ،لتطوير قدرتها  

هل يمكن تجاهل تحليل الرؤى وتحليل المحتوى ؟


 فيسبوك هو شبكة اجتماعية مفضلة من قبل المسوقين وبحال كنت تريد ان تصل الى المنافسة وان تصنع علامة تجارية كبرى وتصبح احب استثمار ضخم، فمن المهم أن تكون قادرًا على تحليل العملاء وسلوكهم على المستوى الجزئي لسببين الاول بسبب خوارزمية فيسبوك المتغيرة باستمرار ، والثاني الآثار المترتبة على المحتوى والأعمال الخاصة بك. إذا رفضت تكييف نشاطك التجاري استنادًا إلى هذه الأفكار ، فأنت محكوم على الغموض في نشاطك التجاري

لا ينبغي أن يكون التحليل كارثة بالنسبة لك ، ستقوم بتدقيق نشاطك التجاري  كل بضعة أشهر، لكن لا تشعر بالذنب لن  لم يكن هذا من خطتك لنشاطك التجاري ، ولكنه  جزءًا من إستراتيجية العمل على مواقع التواصل الاجتماعي 

١ تحليل بيانات منافسيك على صفحة فيسبوك


ستوفر لك بيانات "فايسبوك انسايت" المرفقة بي صفحة الأعمال الخاصة بك على فيسبوك ثروة من المعلومات عليك فهم فيسبوك انسايتس لتفهم فحوى المقالة ، ولكن من الجيد أن تبدأ تحليل رؤى فيسبوك الخاص بك من خلال النظر إلى منافسيك في نشاطك التجاري 

البحث عن منافسيك 

 
بالنسبة لهذا الجزء من تحليل رؤى فيسبوك وتحليل المنافسين، هناك ثلاثة أنواع من المنشورات التي تريد أن تفحصها للحصول على رؤى وهي :

  1. المنشورات المتعلقة بنشاطك التجاري
  2. منافسات المنافسين
  3. المشاركات الخاصة بك. 

إذا لم تكن متأكدًا من منافسيك ومنافسات المنافسين ، فإليك بعض الإستراتيجيات التي يجب تضمينها أثناء بحثك

اعثر عليهم على جوجل 


استخدم منصة جوجل للبحث عن العبارات الرئيسية المتعلقة بنشاطك التجاري وابحث على المستوى المحلي عن المنافسين . إذا كان نشاطك التجاري ليس محليًا وتعتمد على النشاط الاقليمي ، يمكنك استخدام مصطلحات البحث التي تصف مجال عملك على أفضل وجه

انظر إلى اهتمامات جمهورك 


تحقق من العلامات التجارية الأخرى التي يتابعها جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي وتأكد من الصفحات التي تشبه نشاطك التجاري 

راقب النشاط الاعلاني للمنافيين 

يتبح فيسبوك خاصية النظر الى الاعلانات المعروضة على منصته من مكتبة الاعلانات 
 

تحليل ماذا يفعل أفضل المنافسين عبر الفايسبوك 


بعد الوصول الى المنافسين، اختر أفضل خمس منافسين لقياس جهودك ضدهم . اجمع معلومات عنهم ، بما في ذلك الشبكات الاجتماعية التي يستخدمونها ، وحجم متابعيهم ، وعدد المرات التي ينشرون فيها وما هي أرقام المشاركات. يعد التحليل اليدوي للمنافسين عملية شاقة. ولكن هناك برامج وادوات تقدم هذه الخدمات مثل برنامج سبورت سوشيال، من خلاله يمكنك الوصول إلى تقرير لتحليل المنافسين على الفايسبوك. يشارك هذا التقرير أرقام زيادة الجمهور ، بحيث يمكنك تتبع عدد المعجبين يوميًا ، بالإضافة إلى حجم الرسائل لمعرفة مدى نشاط المنافسة على فيسبوك


الجانب الأكثر فائدة من تحليل نشاط منافسيك. يتضمن إجمالي حجم النشر ، وأنواع المنشورات ، وإجمالي التفاعل والمشاركة لكل منشور. ستساعدك هذه البيانات على قياس جهودك ضد المنافسين، وقد توفر لك بعض الدوافع لتجديد حملاتك الاعلانية من خلال تحليل المنافسين ستفهم ما يزعج جمهورك المستهدف من خلال تجارب منافسيك قبل أي شخص آخر وسيضع حملتك الاعلانية في الطريق الصحيح ستتجنب اخطاء منافسبك وتقوم بحملات اعلانية بي اقل تكلفة

٢ جمع  بياناتك


 الآن بعد أن حصلت على بعض المعايير وفكرة عما يفعله منافسيك ، حان الوقت لبعض التأمل الذاتي وتحليل البيانات مع اداء نشاطك التجاري اي الاستراتجية التي وضعتها، يمكنك تصدير البيانات المتعلقة بصفحتك من خلال رؤى فايسبوك النظرة العامة. 

Screen-shot-Facebook-insight


بعد الدخول الى رؤى فايسبوك والنظر الى الصفحة العامة سترى ملخص الصفحة الافتراضي المعروض على رؤى فيسبوك هو 7 ايام  ، ولكن يمكنك تبديل ذلك الى 28 يوم. بحال جمعت بيانات المنافسين عن سبعة ايام تقوم باستخراج بيناتك عن سبعة ايام والمقارنة فيما بينها ويمكنك استخراج البيانات  عن 28 يوم او عن يوم واحد فقط 
تتيح رؤى فايسبوك استخراج البيانات بشكل يومي او بشكل اسبوعي او بشكل شهري ويمكنك استخراج ثلاث انواع من البيانات وهي، بيانات للصفحة ، بيانات النشر، وبياتات الفديو، يمكنك تصدير كل البيانات على ملف اكسل او الضعط على التخطيط واستخراج نمط معين من البيانات لنشرح نوع البيانات اولا 
  •  بيانات الصفحة  مثل المصادر وتفاصيل الجمهور. 
  • المناشير توفر بيانات المناشير مدى الوصول ومرات الظهور. 
  •  بيانات الفيديو تعرض بيانات الفديو عدد المشاهدات: الفريدة والمدفوعة والعضوية.
 إذا كنت لا ترغب في التعامل مع تصدير البيانات  وتفسيرها عبر برامج خارجية يمكنك فعل ذلك بشكل يدوي

٣ تحليل بيانات صفحة فيسبوك 


قبل محاولة فهم جميع هذه البيانات التي تم تحميلها عليك ان تسأل سؤال، وهو كيف يتم تحليل أداء صفحة فيسبوك بشكل عام ؟ يتم تحليل اداء صفحة الفايسبوك عبر انشاء مؤشر لأداء نشاطك التجاري وهو مخطط عن للمسار الذي تريد ان تسلكه ، وهذا ما كنا نقصده بوضع استراتجية تسويق مع اهداف قابلة للتحقيق ، يمكنك تحليل البيانات مع اداء نشاطك التجاري ، ولنفترض انك وضعت هدف ان تصل الى عشرة الالف متابع خلال عام ، وهذا احد مؤشرات اداء نشاطك التجاري، فستحلل بيانات الاعجاب بللصفحة من تحليل الرؤى مع الهدف الموصوع كل شهر حتى تنتهي السنة ،وهذا ينطبق على متابعة اداء منافسيك
ولنفترض انك جمعب بيانات المنافسين، متل عدد الاعجاب اليومي لصفحة المنافس على المنشور وعدد الاعجاب الشهري على المنشورات، عدد الاعجاب اليومي على الصفحة، وتقارنها ببياناتك وترى النتيجة ، فيمكن ان تكون تروج لنشاطك التجاري بشكل خاطئ ، ومن هنا عليك تحليل محتوى الصفحة وهو الاصعب لترى هل المشكلة من الاداء ام من نفس المنتج المعروض، وسنتعام الان كيفية استخراج البيانات عن فيسبوك 

٤ استخراج البيانات المطلوبة


لقد قمت بجمع بيانات المنافسين وتريد ان تقارنها مع بياناتك تقوم بترتيب البيانات المجموعة بحسب الوقت وبحسب النوع ، فلو جمعت بيانات الاعجاب لصفحة المنافس بشكل يومي ، وبينات الاعجاب لصفحةالمنافس بشكل اسبوعي ، وبيانات المتابعة لصفحة المنافس بشكل شهري تضع البيانات منسقة بحسب النوع مثل الاعجاب ، التعليق ، المشاركة، وتقوم بسحب بيناتك ومقارنتها مع بيانات الننافسين، ربما تسغرب عن اهمية التنسيق ولكن عندما ستقوم باستخراج بيانات صفحتك ستفهم ماذا أقصد

اذهب الى الصفحة ، الرؤى ، واضغط على تصدير الببانات ، اختار بياتات الصفحة ، ثم اضغط على التخطيط كما في الصورة ادناه :
 

 
Screen-shot-Facebook-insight-1


عند الضغط على انشاء خيار مخصص ستظهر لك هذه الواجهة


Screen-shot-Facebook-insight-2

كما ترى في الجانب الايمن هناك لائحة من الخيارات ، فلو اردنا جمع بيانات القصص نظغط على القصص كما في رقم وحد في الصورة يمكن استخراج كل البيانات المتعلقة بالقصص اذا ضغطنا قصص الصفحة كما في الصورة عند رقم اثنين ، ستظهر كل البيانات في الجدول انظر للصورة  رقم ثلاثة ، وعدد البيانات في الخانة رقم اربعة ولكن هناك اوور يجب توضيحها لنفترض اني اخترت بيانات قصص الصفحة
 
Screen-shot-Facebook-insight-3

عندما ضغطت على البيانات كل القصص نرى انها اصبحت موضوعة بعلامة كما في الجدول وسط الصورة، ولكن في الجانب. 
الايسر نشاهد ان البيانات باللون الاحمر يعني ان هناك خطاء ، ونلاحظ ان عدد البيانات 21 كما محدد بااللون الاخضر في الواقع هي ليست 21 هي 7 بيانات وكل بيان معروض بشكل يومي وبشكل اسبوعي وبشكل شهري،

 لتصحيح الخطاء تقوم بي ازالة كل البيانات الموضوعة بالجانب الايسر الملونة بالاحمر ، وقبل اختيارالبيانات المراد استخرجها يجب عليك اضافة ورقة، عند خيار اسم ورقة  مثلا تقوم بي انشاء ورقة مخصصة للبيانات التي تتكون من يوم واحد واضافة كل البيانات المتعلقة باليوم الواحد وعند الانتهاء يمكنك اضافة ورقة جديدة لتحديد نوع البيانات التي تريد استخرجها على ملف الاكسل وتحليلها واضافة الورقة لتنظيم الداتا المستخرجة

ما نوع البيانات التي يجب عليي استخراجها؟

ستقوم بي استخراج بيناتك بحسب البيانات التي جمعتها عن المنافسين وتقوم بتحلبلها ، فلو جمعت عدد اعجابات الصفحة في الاسبوع ، ستستخرج بيانات الصفحة الخاصة بك اعجابات الصفحة بالاسبوع ، كنت اود ان اشرح كل البيانات وترجمتها ولكن لو قمت بتحديد كل القائمة اليمنى لي استخراج  انظر الى عدد البيانات المتاحة
 
Screen-shot-Facebook-insight-4


هناك اكثر من 351 خيار لعمل احصائيات انظر الى الصورة المكان المحدد بالازرق ، فلو استثناينا انها مكررة ثلاث مرات سنصل الى انه يمكننا اجراء  بمعدل 115 احصاء مختلف، ومن هنا نستنتج ان رؤى فايسبوك يتيح الكثير من الخيارات لمعالجة الخلل ولي اجراء دراسات احصائية عدة على حسب الاهداف التي تربد تحليلها ، هذه المقالة تتكلم عن الرؤى في فايسبوك وكيفية تحليل المنافسين، وسنشرح تحليل للفديو وتحليل المحتوى ، وكما ذكرنا في الاعلى هناك ثلاث اليات لي استخراج البيانات. بيانات الصفحة، بيانات المنشور، بيانات للفديوونحنا اعطينا مثال على بيانات الصفحة. 

التنقل السريع