القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل مؤشر الاداء الرئيسي للشركات


Busines-Graphic-kpi

مؤشر الاداء دليل شامل للنشاط التجاري



قياس أدائك مقابل أهداف العمل الرئيسية


ما هو مؤشر الأداء الرئيسي؟


مؤشر الأداء الرئيسي هو طريقة لقياس فعالية النشاط للتجاري والتقدم نحو تحقيق ألاهداف، مؤشر الأداء الرئيسي هو قيمة قابلة للتحليل توضح مدى فعالية نشاطك التجاري في تحقيق أهداف العمل الرئيسية. تستخدم المؤسسات مؤشرات الأداء الرئيسية على مستويات متعددة لتقييم نجاحها في الوصول إلى الأهداف. قد تركز مؤشرات الأداء الرئيسية عالية المستوى على الأداء العام للشركة ، بينما قد تركز مؤشرات الأداء الرئيسية ذات المستوى المنخفض على العمليات في الأقسام مثل المبيعات والتسويق والموارد البشرية والدعم وغيرها 

يجب أن تبداء العمل على الأساسيات وتفهم ما هي أهدافك التجارية ، وكيف تخطط لتحقيقها ومن يمكنه العمل معك بناءً على هذه المعلومات. يجب أن تكون عملية تكرارية تتضمن تحليلات شهرية ويجب اخذ تعليمات من الموظفين ، وللشركات بجب استشارة المدراء بشكل دوري . ستكتسب خبرة أفضل للعمليات التجارية التي يجب قياسها باستخدام اداة تحليل النشاط التجاري، ومع من يجب مشاركة المعلومات 

كيفية وضع مؤشر أداء لنشاطك التجاري


يمكن أن يكون تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية عملًا صعبًا. الكلمة التنفيذية في المؤشرهي "مفتاح" لأن لكل مؤشر أداء اساسي يجب أن يكون مرتبطًا بنتيجة عمل محددة مع قياس الأداء. غالبًا ما يتم الخلط بين مؤشرات الأداء الرئيسية ومعايرالأعمال. على الرغم من استخدامها غالبًا بنفس الروح ، إلا أنه يجب تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية وفقًا لأهداف العمل الأساسية . اتبع هذه الخطوات عند تحديد مؤشر أداء رئيسي لنشاطك التجاري : 

  1. ما هي النتيجة المرجوة؟
  2. لماذا هذه النتيجة مهمة؟
  3. كيف ستقوم بقياس التقدم؟
  4. كيف يمكنك التأثير على النتيجة؟
  5. من المسؤول عن نتائج الأعمال؟
  6. كيف ستعرف أنك حققت نتيجتك؟
  7. كم مرة ستراجع التقدم نحو النتيجة؟ 

كمثال ، لنفترض أن هدفك هو زيادة أرباح المبيعات هذا العام. سوف تسمي هذا مؤشر الأداء الرئيسي لنمو المبيعات الخاص بك. إليك 
كيفية تحديد مؤشر الأداء الرئيسي : 

  1. زيادة إيرادات المبيعات بنسبة 20٪ هذا العام 
  2. سيسمح تحقيق هذا الهدف بأن تصبح الأعمال التجارية مربحة 
  3. سيتم قياس التقدم كزيادة في الإيرادات بالدولار المنفق 
  4. توظيف موظفين مبيعات إضافيين ، 
  5. الترويج للعملاء الحاليين لشراء المزيد من المنتجات 
  6. رئيس المبيعات مسؤول عن هذا المقياس 
  7. ستزيد الإيرادات بنسبة 20٪ هذا العام 
  8. ستتم مراجعته على أساس شهري 
  9. ما هو مؤشر الاداء الذكي ؟ 

تتمثل إحدى طرق تقييم مؤشر الأداء في استخدام معايير الذكاء. عادة ما يتم أخذ الاهداف على أنها محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها، وتكون ذات صلة بالوقت المحدد . وبعبارة أخرى: 
 
  1. هل هدفك محدد؟
  2. هل يمكنك قياس التقدم نحو هذا الهدف؟
  3. هل الهدف يمكن تحقيقه بشكل واقعي؟
  4. ما مدى صلة الهدف بمؤسستك؟
  5. ما هو الإطار الزمني لتحقيق هذا الهدف؟ 

يجب أن تكون أكثر ذكاءً فيما يتعلق بمؤشرات الأداء الخاص بك . يمكن أيضًا توسيع معايير الذكاء لتصبح أكثر فعالية مع إضافة التحليل وإعادة تحليل النتائج بشكل شهري . تعتبر هاتان الخطوتان مهمتين للغاية ، حيث تضمن لك تقييم نمو مؤشر أداء النشاط التجاري الخاص بك . على سبيل المثال ، إذا تجاوزت هدف أرباحك للعام الحالي ، فيجب عليك تحديد ما إذا كان ذلك لأنك قمت بتعيين هدفك منخفضًا جدًا أو إذا كان هذا يرجع إلى عامل آخر. 

كيفية كتابة مؤشرات الأداء الرئيسية وتطويرها 


عند كتابة مؤشرات الأداء الرئيسية أو تطويرها ، يجب أن تفكر في كيفية ارتباط مؤشرات الأداء الرئيسية هذه بنتيجة أو هدف تجاري محدد. يجب تخصيص مؤشرات الأداء الرئيسية بما يتناسب مع وضع عملك ويجب تطويرها لمساعدتك على تحقيق أهدافك. اتبع هذه الخطوات عند كتابة مؤشر أداء رئيسي 

كتابة هدف واضح لمؤشر الأداء الرئيسي الخاص بك 

 
وضع أهداف واضحة لمؤشر الأداء الرئيسي الخاص بك هو واحد من أهم - إن لم يكن الأهم - جزءا من تطوير مؤشرات الأداء الرئيسية. يجب أن يرتبط مؤشر الأداء الرئيسي ارتباطًا وثيقًا بهدفك التجاري الرئيسي. وليس مجرد هدف تجاري ، وإلا فإنك تهدف إلى فشل في معالجة الأعمال.بما معناه أنك ، في أفضل الأحوال ، تعمل من أجل هدف ليس له تأثير على مؤسستك. وفي أسوأ الأحوال ، سيؤدي ذلك إلى إضاعة الوقت في عملك ، ووضع والمال والموارد الأخرى التي كان يجل عليك توجيهها إلى مكان افضل.
الخلاصة الرئيسية هي: يجب أن تكون مؤشرات الأداء الرئيسية أكثر من مجرد أرقام عشوائية او أهداف غير قابلة للتحقيق. انك بحاجة للتعبير عن شيء استراتيجي حول ما تحاول القيام به في النشاط التجاري . يجب أن تكون قادرًاعلى فهم الكثير عن نشلطك التجاري بمجرد النظر إلى مؤشرات الأداء الخاصة بك. بدون كتابة هدف واضح ، سيتم فقدان كل شيء 

مشاركة مؤشر الاداءالخاص بك مع أصحاب المصلحة 

 
يعتبر مؤشر الاداء الخاص بك عديم الفائدة إذا لم يتم كتابته بشكل صحيح. حاله حال موظفيك - او الأشخاص المكلفين بتنفيذ رؤيتك للنشاطك التجاري - من المفترض أن يتابعوا أهدافك والعمل على تحقيقها، واكن ماذا لو كانت اهدافك غير واقعية ؟ او اداء نشاطك التجاري هش؟ : عدم مشاركة مؤشر الأداء الرئيسي الخاص بك مع للمحيطين لالعمللا يخاطر بعزل وإحباط موظفيك وأصحاب المصلحة الآخرين الذين لا يستطيعون رؤية الاتجاه الذي تتجه إليه مؤسستك. 
 
(على الرغم من أن هذا شيء تفشل الكثير من العلامات التجارية في القيام به). يحب وضع القيمين على العمل بي اداء مؤشرك التجاري لتكون فعالة. لا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا وضحت للقيمين على العمل لا يكفي اعطاء الارقام وتحليلها دون توضيح هدف نشاطك التجاري ، وإلا فهي مجرد أرقام على شاشة ليس لها أي معنى لك أو لموظفيك. اشرح لموظفيك لماذا تقوم يتحليل ما تقوم بتحليله . أجب عن أسئلة حول سبب اختيارك لمؤشر أداء رئيسي واحد دون آخر. والأهم من ذلك كله؟ مؤشرات الأداء الرئيسية ليست معصومة عن الخطأ. ولن تكون صورة واضحة لجميع المعنيين. سيساعدك الاستماع إلى موظفيك على تحديد الأماكن التي لا يتم فيها فهم صورة نشاطك التجاري لتوصيل الأهداف الأساسية لنشاطك التجاري بشكل صحيح 
 
قد يعتقد موظفيك إن كسب المال هو كل شيء ، صحيح انه جزء أساسي من عمل أي شركة. ولكن ربما لا تكون الإيرادات هي كل شيء بالنسبة لمؤسستك . ربما تتطلع انت إلى القيام باستثمارات كبيرة في البحث والتطوير اشرح لهم نوياك، وبحال كان هناك الكثير من الاسئلة هذا علامة على أنك بحاجة إلى القيام بعمل أفضل لشرح مؤشرات الأداء الخاصة بك والأهداف الاستراتيجية التي تريد تحقيقها . ومن يدري: قد يعطيك موظفوك بعض الأفكار حول كيفية تحسين مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك 

المراجعة الشهرية والتقييم 


يعد مراجعة مؤشرات الأداء الرئيسية لعملك بانتظام أمرًا ضروريًا لي اعادة الصياغة والتطوير. أن تتبع تقدمك في مؤشر الأداء الرئيسي أمر مهم حتى تتمكن من تقييم مدى نجاحك في تطوير مؤشر الأداء في المقام الأول. ليس كل مؤشرات الأداء الرئيسية ناجحة. البعض لديه أهداف غير قابلة للتحقيق فشل الكثير من الاشخاص في تتبع هدف العمل الذي كان من المفترض أن يتم تحقيقه فقط من خلال عدم المراجعة والتقييم بانتظام يمكنك أن تقرر ما إذا كان الوقت قد حان لتعديل مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك
تأكد من أن مؤشر الأداء الرئيسي قابل للتنفيذ

  1. إن جعل مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك قابلة للتنفيذ هي عملية من خمس خطوات:
  2. مراجعة أهداف العمل
  3. تحليل أدائك الحالي
  4. وضع أهداف قصيرة وطويلة المدى
  5. راجع الأهداف مع فريقك
  6. مراجعة التقدم وإعادة التعديل 

ولكن من الجدير التركيز على وضع أهداف على المدى القصير والطويل. يمكنك بعد ذلك العمل على تحديد ورسم خارطة طريق الى الامور التي ستحتاج إلى تحقيق اهدافك. لنفترض ، على سبيل المثال ، أنك ترغب في تسجيل 1500 مشترك في موقعك في الربع الأول من العام. ستحتاج إلى تعيين أهداف شهرية أو أسبوعية للوصول إلى هذا الهدف. وبهذه الطريقة ستتمكن من إعادة التقييم باستمرار وتغيير المسار حسب الحاجة في طريقك لتحقيق الهدف على المدى الطويل.


يمكنك تقسيم الأهداف بالتساوي وفقًا لكل شهر. في هذه الحالة سيكون عدد الاشتراكات 500 في يناير و 500 في فبراير و 500 في مارس. ومع ذلك ، قد ترغب في الحصول على مزيد من التحديثات. لان هناك حركة مشتركين في يناير ومارس أكثر من فبراير ، ربما تريد تعيين هدف اكبر من 500 مشترك شهريا . لانك تحصل على الكثير من حركة المرور على موقع الويب (ربما تقوم بي فعالية لنشاطك التجاري في معرض تجاري كبير) ، لذلك تقررت تحديد هدف 800 مشترك شهريا في ذلك الحدث. مهما كان الأمر ، تأكد من تفكيك أهداف مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك لتحديد أهداف قصيرة المدى 

طور مؤشر الأداء الرئيسي الخاص بك ليتناسب مع الاحتياجات المتغيرة للأعمال 


يمكن أن تصبح مؤشرات الأداء الرئيسية التي لا يتم تحديثها أبدًا عبئا على مر الزمن. لنفترض ، على سبيل المثال ، أن مؤسستك بدأت مؤخرًا خط إنتاج جديد أو توسعت في الخارج. إذا لم تقم بتحديث مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك ، فسيستمر فريقك في ملاحقة الأهداف التي لا تلتقط التغيير في الاتجاه التكتيكي أو الاستراتيجي الجديد . قد تعتقد ، بناءً على نتائجك ، أنك مستمر في الأداء على مستوى عال. في الواقع ، على الرغم من ذلك ، قد تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية التي تفشل في التقاط تأثير جهودك على الأهداف الاستراتيجية الأساسية. ستمنحك مراجعة مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك على أساس شهري (أو أسبوعيًا) فرصة لضبط - أو تغيير المسار بالكامل. قد تجد حتى طرقًا جديدة وربما أكثر كفاءة للوصول إلى نفس الهدف 

تحقق من أن مؤشر الأداء الرئيسي يمكن تحقيقه 


من الضروري وضع أهداف قابلة للتحقيق لفريقك. هدف شديد الخطورة مخاطرة لفريقك سيشعر بالاحباط و بالاستسلام حتى قبل أن يبدأ. حدد هدفًا منخفضًا وستجد نفسك سريعًا تتساءل عما يجب أن تفعله بنفسك بمجرد تحقيق أهدافك السنوية بعد شهرين من السنة . تحليل أدائك الحالي ضروري. بدون هذا ، يتبقى لك البحث بشكل أعمى عن الأرقام التي ليس لها جذر في الواقع. إن أدائك الحالي هو أيضًا نقطة انطلاق جيدة لاتخاذ قرار بشأن المجالات التي تحتاج إلى تحسينها. ابدأ في تأصيل البيانات التي جمعتها بالفعل لتعيين أساس لما أنجزته في الماضي. أدوات مثل تحليلات فوقل رائعة لهذا ، ولكن أدوات المحاسبة التقليدية هي الأخرى التي تتبع الإيرادات والهامش الإجمالي 

قم بتحديث أهداف مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك حسب الحاجة 


مؤشرات الأداء ليست ثابتة. هم دائمًا بحاجة إلى التطوير والتحديث والتغيير حسب الحاجة. إذا كنت تحدد مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك وتنسى ، فأنت تخاطر بمطاردة الأهداف التي لم تعد ذات صلة بعملك. اعتد على التحقق بانتظام ليس فقط لمعرفة مستوى أدائك مقابل مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك ، ولكن حول مؤشرات الأداء الرئيسية التي تحتاج إلى تغييرها أو إلغائها تمامًا. بالنسبة لشخص لم يسبق له تطوير مؤشر أداء رئيسي من قبل ، قد يبدو كل هذا مرهقًا. ولكن إليك الأخبار السارة: بمجرد الانتهاء من هذه العملية عدة مرات ، سيكون من الأسهل بكثير استخدامها في المستقبل 

اجمع كل شيء معا 


تعتبرمؤشرات الأداء بشكل عام أداة أساسية لقياس نجاح عملك، وإجراء التعديلات المطلوبة، الجزء الأكثر أهمية في أي مؤشر أداء هو فائدته على العمل . بمجرد تجاوز فائدته، لا تتردد في رميه والبدء في أهداف جديدة تتماشى بشكل أفضل مع أهداف عملك الأساسي
استخدام مؤشرات الأداء كجزء من أطر إدارة الأداء الخاصة بك 

العناصر الأكثر شيوعا هي تحديد الأهداف وقياس الأداء وإدارة جميع الأنشطة ذات الصلة. فإن أي انتظام إحصائي ملاحظ سوف يميل إلى الانهيار بمجرد الضغط عليه لأغراض التحكم به .كان "تشارلز جودهارت" اقتصاديًا في عام 1975 تم استخدام بحثه للمساعدة في انتقاد عمليات صنع القرار الحكومية ، خاصة فيما يتعلق بالسياسة النقدية. ثم قامت "مارلين ستراثيرن" بوضع هذا المفهوم في الاتجاه السائد."عندما يصبح التدبير هدفا ، يتوقف عن كونه تدبيرا جيدا" مؤشر الأداء أو مؤشر الأداء الرئيسي هو نوع من قياس الأداء. هناك العديد من أطر إدارة الأداء المتشابهة ولكنها مختلفة. يقدم كل من هذه الأطر عناصر إلى الأمام يمكن جمعها معًا للمساعدة في تحقيق النجاح المدعوم بالبيانات. دعونا نتعمق 

الخطوة 1: مقايس استراتيجية الأعمال 

 
من السمات الشائعة في الشركات الناشئة هذه الأيام المقياس الواحد. هذه الأداة بسيطة ، لكنها قوية للغاية ، يجب أن يكون لديك فهم شامل لنموذج عملك من أجل التركيز على تلك المقاييس وجعل الشركة بأكملها متوافقة. عندما يتعلق الأمر بقياس نجاح الأعمال التجارية. التحدي مع هذا المقياس هو النتيجة المقاسة. اسأل نفسك
ما المقياس الوحيد الذي سيساعد على زيادة المبيعات؟
يمكن أن تكون إحدى الإجابات على هذا السؤال تتبع عدد من العملاء الذين قاموا بنشر منتجك على تطبيقات او صفحات أخرى. سيكون هذا الإجراء مقياس على مستوى المشاركة. لذا في هذه الحالة ، بدلاً من النظر إلى أرقام المبيعات ، لن نحسب العميل إلا إذا كان قد قام بـ مشاركات منتجانك مع تطبيقات او صفحات اخرى. هذا مجرد مثال ، ولا يعني أن هناك مقياسًا واحدًا فقط يجب أن تهتم به! يساعد هذا الإطار في التحليل على الحفاظ على تركيز الجميع على الشيء الوحيد الذي يجب أن يهتموا به 

الخطوة 2: بطاقة الاداء المتوازن


لنبدأ بإطارالعمل الكلاسيكي. تساعدك بطاقة الأداء المتوازن ، على تقسيم المجالات الرئيسية لعملك الى اربعة انشطة حيث يجب مراقبة هذه الأنشطة ووجهات النظر الأربعة التي يجب أن تكون متوازنة وهذه الانشطة هي 

  1. المنظور المالي
  2. وجهة نظر العميل
  3. منظور الأعمال الداخلية
  4. منظور التعلم والنمو 
 
هذه المجالات الأربعة الرئيسية في عملك متشابكة ويجب أن تتوافق جميعها. عندما يتأثر أحدها ، يكون هناك تأثيرات على الانشطة الاخرى 

الخطوة 3: وضع إطار إستراتيجية بطاقة الاداء المتوازن الخاص في العمل مع المخطط التنفيذي 


تقوم استراتيجية بطاقة الأداء المتوازن بتطوير الأهداف ومقاييس مؤشر الاداء الرئيسي وتحديد الأهداف والمبادرات والإجراءات. إطار العمل الأحدث الذي يتم نشره هو إطارعمل مبني على المخطط التنفيذي . يتم استخدام إطار عمل المخطط التنفيذي لقياس (الأهداف والنتائج الرئيسية) وهذا الامر يتم تعميمه واستخدامه في منصة جوجل لتحديد الأهداف ونتائجها وتتبعها 
 
قد يجادل الكثير في أن المخطط التنفيذي يقع بين استراتيجية الاداء ونهج بطاقة الأداء المتوازن. يستخدم المخطط التنفيذي كأداة أداء تحدد الأهداف في المؤساسات ااكبيرة وتتواصل معها وتراقبها بحيث يتم تركيز وتوجيه جميع الموظفين في نفس الاتجاه. يشجع نظام العمل الناجح الموظف من خلال نجاح أهداف العمل الواضحة والنتائج الرئيسية المرغوبة. يتمثل جمال النظام في أنه يوفر إطارًا بسيطًا وعمليًا ومباشرًا لتحديد الأهداف وتتبعها وقياسها ، كشيء يطمح إليه وكشيء يمكن قياسه 

الخطوة 4: المراقبة باستخدام لوحة معلومات مؤشر العمل 


توفر لك لوحة تحكم مؤشر العمل عرضًا سريعًا لأداء عملك في الوقت الفعلي حتى تتمكن من الحصول على صورة أفضل عن أداء المؤسسة بأكملها. تتضمن المصطلحات الشائعة الموجودة في هذه الأطر والتي تستحق الفهم ما يلي:


  • مؤشر المخاطر الرئيسي :
    • مقياس يستخدم في الإدارة للإشارة إلى مدى خطورة النشاط مع العوامل المحيطة مثل حدث له تأثير سلبي على التجارة . مؤشرات المخاطر الرئيسية هي مقاييس يتم مراقبتها من قبل بعض الشركات لتوفير لك تحذير مبكر من زيادة التعرض للمخاطر في مختلف مجالات العمل. 


  • عامل النجاح الحرج:
    • مصطلح إدارة لعنصر ضروري للشركة لتحقيق مهمتها. لا يجب الخلط بين عوامل النجاح الحاسمة ومعايير النجاح. معايير النجاح هي الأكثر استخدامًا في إدارة المشاريع لتحديد ما إذا كان المشروع ناجحًا أم لا. يتم تحديد معايير النجاح مع الأهداف ويمكن قياسها باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية. 


  • مقاييس الأداء:
    • قياس سلوك وأنشطة وأداء الشركة على المستوى الفردي وليس على المستوى التنظيمي. على سبيل المثال ، قد يكون لدى الفرد الذي يعمل في مركز اتصالات مقاييس أداء مثل عدد المكالمات التي تمت الإجابة عليها ومتوسط وقت الانتظار وعدد المكالمات الناجحة التي تمت معالجتها ومتوسط طول المكالمة 

إنشاء مؤشرات أداء رئيسية جيدة لمؤسستك هوعملية تكرارية



عشرة معايير يجب مراعاتها عند تصميم مقاييس لي اداء العمل، ضع في اعتبارك قائمة المعايير هذه عند إنشاء أنظمة قياس 
 
  1. كن موضوعيًا ولا تستند إلى رأي معين
  2. اعتمد استراتجية التركيز التطوير
  3. كن واضحًا وبسيطًا في الفهم
  4. كن وثيق الصلة بهدف واضح
  5. كن متسقًا (من حيث أن تحافظ على أهمية . الهدف مع مرور الوقت)
  6. كن محددًا وارتبط بأهداف / أهداف محددة
  7. كن دقيقًا في تقييم العمل
  8. كن دقيقًا بشأن ما يتم قياسه وتحليله
  9. تقديم ملاحظات دقيقة وفي الوقت المناسب
  10. يجب أن يشارك كل من المورد والعميل في معرفة الاداء
  11. دعونا نستخدم شركة تسلا كمثال

الخطوة 1: 

 
مقياس تسلا الوحيد والمهم هو عدد السيارات الجديدة التي يتم تسليمها كل ربع سنة. هذا موضوع ساخن للمستثمرين لقياس نجاحهم.

الخطوة 2: 


لنصاعة أكبر عدد ممكن من السيارات ، مع الحفاظ على الجودة ، تحتاج تسلا إلى موازنة أصولها الأساسية من بطاقة نقاط التوازن الخاصة بها.

  • ماليا:
    • قد يتخذون قرار بأن تسليم السيارات أهم من الربح من السيارات. 

  • العملاء:
    • لقد أرسل العملاء طلباتهم وينتظرون تسليمها ، وكلما طال الأمر ، كلما اصبح العملاء أقل حماسة والأرجح أنهم سيلغون عمليات للشراء . لذا ، من المهم للغاية الحفاظ على سعادة العملاء. 

الخطوة 3: 

 
الآن بعد أن حددنا بعض الأهداف بمؤشرات الأداء الرئيسية ، نحتاج إلى تعيين النتائج الرئيسية اي التوريد: يتم تعيين أداء للتسليم نسبة 90 ٪ للعملاء لتحقيق نسبة نجاح في ارضاء العملاء

الخطوة 4: 


استخدام لوحة معلومات مؤشر الاداء لمراقبة النتائج الرئيسية غالبًا ما توفر لوحات المعلومات طرق عرض سريعة لمؤشرات الأداء الرئيسية ذات الصلة بهدف معين أو عملية تجارية 

المصدر : Klipfolio
التنقل السريع