القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية وفوائد إدارة الوقت


clock-face

مهارات إدارة الوقت: التعريف والأمثلة


يمكن أن تساعدك إدارة وقتك بشكل جيد في تحسين حياتك. يساعدك التنظيم على إكمال العمل في الوقت المحدد ويمنحك مساحة لتكون مبدعًا واستباقيًا في مهامك. يمكن أن تؤدي مهارات إدارة الوقت القوية في النهاية إلى تحقيق أهداف رئيسية والتقدم في مجالك

ما هي مهارات إدارة الوقت؟


تتضمن مهارات إدارة الوقت مجموعة متنوعة من المهارات التي ستساعدك على إدارة وقتك بشكل جيد. 
بعض أهم مهارات إدارة الوقت

  • التنظيم

    • يساعد أدارة الوقت في التنظبم والبقاء منتظم في الحفاظ على صورة واضحة لما تحتاج إلى انهائه سواء كان في المنزل او في العمل او في الشارع . يعني كونك منظمًا بشكل جيد الحفاظ على تقويم مُحدَّث للفرد ، والقدرة على تحديد قدراتك بسهولة ، والحصول على بيئة مرتبة ، واعطاء مواعيد دقيقة، 

  • تحديد الأولويات

    •  يعد تقييم كل من مسؤولياتك عن الأولوية أمرًا أساسيًا في كونك تدير الوقت بشكل جيد. هناك العديد من الطرق لتحديد الأولويات وما تحتاج إلى تحقيقه. قد تقرر إكمال اشياء سريعة وبسيطة يتبعها أشياء طويلة الامد. و يمكنك إعطاء الأولوية لمهام أكثرسهلة أكثر من المهام الحساسة ويمكنك تنظيم وإدارة  الوقت لكليهما

  • تحديد الأهداف

    • تحديد الأهداف هو الخطوة الأولى لتصبح فرد جيدًا. يتيح لك تحديد الاهداف فهم هدفك النهائي بوضوح وما تحتاجه بالضبط لتحديد الأولويات لتحقيقه. يمكن أن يؤدي تحديد الأهداف القصيرة والطويلة المدى إلى النجاح في حياتك 

  • الاتصال

    • يمكنك تطوير مهاراة تواصل قوية  بما معناه أن تجعل خططك وأهدافك واضحة للأشخاص الذين تعمل معهم. مما يسمح لك بالتفويض اي تفويض اشخاص لتحقيق اهدافك  ، مما يتيح لك التركيز على إكمال المهام الأكثر أهمية وذات الصلة والتي تتوافق مع أهدافك الكبرى

  • التخطيط

    •  التخطيط هو جزء أساسي من إدارة الوقت. تساعدك الكفاءة في التخطيط ليومك واجتماعاتك وكيف ستنجز الأمور على الالتزام بجدولك الزمني، كونك مديرًا جيدًا للوقت يعني إكمال العمل الذي سيساعدك أنت وشركتك على تحقيق الأهداف. بينما يتم تنفيذ هذه المهارة في الغالب من قبل المدراء ، يمكنك أيضًا ممارسة تفويض المهام إذا كنت تدير مشروعًا كبير.

  • ادارة الاجهاد

    • عند ممارسة إدارة الوقت بشكل جيد ، يجب أن تكون منتبهًا لصحتك العقلية. يمكن أن يساعدك التعامل مع الضغط بطريقة إيجابية في الحفاظ على التحفيز والأداء الجيد عند تنفيذ جدولك الزمني. يمكنك القيام بذلك عن طريق تضمين فترات راحة صغيرة طوال اليوم ، أو بمكافأة نفسك بطرق صغيرة أثناء قيامك بالمهام. سيساعدك تخصيص الوقت لتطوير كل من هذه المهارات على تنظيم عملك اليومي ، سواء كنت في وظيفة أو تحاول تطوير مهارة جديد

لماذا مهارات إدارة الوقت مهمة؟



ساعة
مهارات إدارة الوقت مهمة لأنها تساعدك على تنظيم عملك بطريقة تسمح لك بتحقيق الأهداف. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو الحصول على وظيفة ، فأنت بحاجة إلى الوقت لكتابة سيرتك الذاتية والبحث عن فرص العمل والتقدم والبحث عن الشركات والاستعداد للمقابلات. سيساعدك تخصيص قدر معين من الوقت يوميًا على إكمال الخطوات الضرورية للحصول على وظيفة تسمح لك إدارة الوقت  بالحصول على مساحة لتكون مبدعًا واستباقيًا مع أهدافك. 

كيفية تحسين مهارات إدارة الوقت


ضع أهدافًا قصيرة وطويلة المدى

يمكن أن يساعدك تحديد الأهداف المنتظم في فهم ما تحتاج إلى اليه لتحقيق أهداف طويلة المدى ، حدد أهدافًا رئيسية أصغر على طول الطريق. على سبيل المثال ، إذا كان لديك هدف ينتهي في غضون ستة أشهر فقد تحتاج إلى وضع أهداف أصغر لتحسين مهارات معينة. يجب أن تكون أهدافك محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق

إدارة الجدول الخاص بك

من المهم أن يكون لديك فن ادارة الوقت في جدولك الزمني دون تشتيت انتباهك. يجب عليك أيضًا التفكير فيما إذا كان حضور اجتماعات معينة مفيدة  أم لا ، إذا شعرت أنك لن تضيف اي قيمة أو تساهم بأي طريقة معينة ، فيجب عليك رفض اجتماعات معينة. إذا قمت بذلك ، استخدم التقدير الصحيح وكن مهذبًا

حدد أولويات مهامك. 

Check-list
إن تحديد الأولويات مهارة صعبة ولكنه يصبح أسهل مع الممارسة. يمكنك ممارسة تحديد الأولويات من خلال عمل قوائم المهام. يمكن أن تساعدك كتابة أو كتابة كل ما تحتاج إلى إنجازه جسديًا في تحديد المهام الأكثر إلحاحًا أو التي يسهل التخلص منها. يمكن أن يساعدك تحسين مهارات إدارة الوقت على أن تكون عاملاً أفضل ولديك القدرة على التركيز بشكل كامل أثناء يومك. يمكنك أن تكون مديرًا أفضل للوقت من خلال التنظيم وتحديد الأهداف وترتيب أولويات قائمة المهام.

Photo by wilsan u on Unsplash
التنقل السريع