انشاء صفحة فايسبوك لتسويق علامتك التجارية
تملك شركة فايسبوك أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريا، وهذا بابا كبير لي لأصحاب الأعمال الصغيرة ومديري العلامات التجارية ، هناك فرصة جيدة جدًا لتتمكن من الوصول إلى جمهورك المستهدف والتواصل معه عبر فايسبوك
هل الترويج عبر الفايسبوك مربح ؟
لنفترض انك صاحب مدونة وتكتب مقالات رائعة ومفيدة ولكنك لا تحصل على مشاهدات لمدونتك، ولا تستطيع الاستفادة ماديا ، انشاء صفحة على الفايسبوك والترويج لمقالاتك أمر مفيد ومربح ولتفهم موضوع التسويق سأعطي مثال هناك شركات تعطي ارباح للمدونات بحسب عدد الزيارات ، لنفترض ان لكل 1000 زيارة مربح 2.50 دولار ، اقوم بكتابة مقالة وانشرها على الفايسبوك وأقوم بالترويج للمقالة بدولار ستصل المقالة الى الف شخص وبهذه الحالة
- بحال دخل 500 شخص من 1000 على المقالة فقط لا اربح شيء
- بحال دخل فوق ال 500 شخص اربح بحسب عدد الزيارات
ولكن الامر المفيد اني لا اخسر من الترويج ، لانه بفضل الترويج سأكسب متابعين جدد على الفايسبوك وتكبر صفحتي ، وسأكسب ترافيك على المدونة وسيعزز ترتيبي بنتائج البحث ، ولو ان عشرة اسخاص حفظو اسم المدونة واصبحوا يترددو عليها بي استمرار اكون قد حولت الزائرين الى عملاء ، وهذا يعتمد على جودة المقالة وحصريتها ، وبالترويج انا اقوم بي بناء اسم لمدونتي او لعلامتي التجارية
انشاء صفحة فايسبوك للتجارة
بمجرد فتح الرابط، سترى خيارين
الخيار الاول "نشاط تجاري او علامة تجارية "
الخيار الثاني "مجتمع أو شخصية عامة".
فانقر على "بدء الاستخدام" أسفل مربع "نشاط تجاري او علامة تجارية "
عند الضغط بدء الاستخدام سيكون هناك بعض الحقول لملئها
اسم صفحة الفايسبوك
الفئة
العنوان
هنا نقوم بكتابة العنوان بشكل دقيق والمنطقة والرمز البريدي، كتابة العنوان لمتجرك يسهل على الناس الوصول اليك
الهاتف
ضع رقم هاتف علامتك التجارية ، رقم الهاتف يسهل اتصال العملاء بك، يمكنك اخفاء العنوان ورقم الهاتف والاكتفاء برسائل البريد الالكتروني وهذا يقلل من نسبة وصول العملاء
صورة الملف للشخصي
بعد وضع المعلومات سيطلب منك ادراج صور للملف الشخصي، الصورة ستكون شعار علامتك التجارية يمكنك الاستعانة بمصمم جرافيك لي انشاء شعار ، يجب ان تكون الصورة عصرية وجذابة مع كل منشور سيتم نشره على صفحتك ستكون الصورة بمثابة اعلان عن علامتك التجارية، وهذا ما يسمى بمفهوم ترسيج الهوية البصرية للعلامة التجارية
حجم وأبعاد صورة الملف الشخصي للصفحة 180*180 ميغا بكسل
صورة الغلاف
تظهر صورة الغلاف في اعلى الصفحة وتختلف ابعادها بين الهاتف والكومبيوتر، صورة الغلاف أكثر شيء مرئي بالصفحة يجب ان تكون بتصميم عصري يلفت نظر الزوار، يمكنك الاستعانة بصمم جرافيك او تصميم غلاف احترافي عبر موقع كيرلو وهناك فديو تعليمي لاستخدام الموقع ويمكنك اضافة خطوط عربية لدعم الكتابة باللغة العربية
ججم صورة الغلاف 858*315 مبغا بكسل
التعديل على صفحة الفايسبوك
بعد الانتهاء من انشاء الصفحة ستظهر بهذا الشكل سترى الاشعارات حول تعديل معلومات صفحتك وعليك التعديل على الصفحة و ادخال المعلومات الاساسية اضغط على الاعدادات وانظر الى الصورة ادناه
املأ معلومات صفحتك بالكامل
في القائمة اليمنى الكثير من الخيارات كما نرى بالصورة أدناه وسأقوم يتخصيص دورة كاملة عن ادارة الصفحة للمهتمين بفهم المعلومات المتعلقة بي ادارة صفحة الفايسبوك
الوصف
اسمح للأشخاص بمعرفة صفحتك في 155 حرفًا اجعل الوصف الخاص بك منيز ويلفت نظر العملاء استخدم كلامات مفتاحية تستخدم ببحث الفايسبوك لتظهر صفحتك عند الباحثين عن النشاط التجاري الخاص بك.
الفئات
يمكن أن تساعد الفئات الأشخاص في العثور على صفحتك يمكنك وضع ثلاث فئات متعلقة بنشاطك التجاري
معلومات الاتصال
إذا كان لديك رقم هاتف تجاري ، وموقع ويب ، وعنوان بريد إلكتروني ، فأضفه لتسهيل الاتصال بك
الموقع
إذا كان لديك متجر فعلي ، فشارك عنوانك.
ساعات العمل
إذا كنت تعمل فقط في ساعات محددة ، فذكرها
المزيد
يمكنك حتى تحديد نطاق السعر (إذا كنت تريد)
تخصيص قالب لصفحة الفايسبوك
بعد الانتهاء من املاء المعلومات الرئيسية، اضغط على الخيار الثالث القوالب وعلامات التبويب لتخصيص صفحتك بحسب النشاط التجاري الخاص بك
القوالب وعلامات التبويت
عند الضغط على تعديل القالب ، يمكنك تخصيك قالب يتناسب مع نشاطك التجاري وهناك العديد من الخيارات قياسي
قياسي
أعمال
الأماكن
منظمة غير هادفة للربح
سياسيون
خدمات
المطاعم والمقاهي
التسوق
صفحة فيديو
اما بخصوص تعديل علامات التويب هي العلامات التي تريد ان تظهر في الصفحة مثل المناسبات ، الاراء ، مقاطع الفديو، الصور، الخدمات، يمكنك تعديل علامات تبويب والغاء العلامات التي لا تتناسب مع نشاطك التجاري ويمكنك النزول الى الاسفل والضغط على اضافة علامة تبويب لاضافة علامات جديدة مثل خدمات ، ملاحظات، المتجر ، عروض ، قم بتعديل علامات تبويت واضف العلامات التي تريد استخدمها في نشاطك التجاري
أضافة المشرفين إلى صفحة الفايسبوك
عند الانتهاء من تخصيص القالب الخاص بك في نفس القائمة اضغط على الادوار بالصفحة ومن هنا يمكنك اضافة مشرفين ، البعض يعتقد انه سيتمكن من ادارة كل الصفحات ولكن بالتسويق الالكتروني انت بحاجة الى مساعدين فعندما يكبر النشاط التجاري عليك بي اضافة مشرفين صفحة الفايسبوك ممكن ان تصبح شركة اعلامية مصغرة بديرها موظفين ، لا تقم بي وضع اشخاص غير موثوقين
فيما يلي الأدوار التي يمكنك الاختيار من بينها
المسؤل
المسؤول او الادمن ، انت مسؤل افتراضي للصفحة ويمكنك تعين مسؤل نفس الصلاحيات التي تملكها
محرر
ويمكن للمحرر الرد على رسائل العملاء، ونشر منشورات ، وانشاء اعلانات، ومعرفة المسؤل الذي وضع تعليق او منشورويمكن للمحرر الوصول الى عرض الرؤى
مشرف
يمكن للمشرف التعديل على الصفحة وحذفها ملاحظة تحتاج الصفحة اسبوعين لكي تحذف نهائيا فالمسؤل يستطيع ارجاع الصفحة بحال تم حذفها، يمكن للمشرف ارسال رسائل باسم الصفحة ومعرفة الادمن الذي نشر منشور او تعليق وانشاء اعلانات وعرض الرؤى
المعلن
يمكنه معرفة المسؤول الذي قام بإنشاء منشور أو تعليق ، وإنشاء إعلانات وعرض الرؤى
محلل
يمكنه رؤية المشرف الذي أنشأ مشاركة أو تعليق وعرض الإحصاءات، لإضافة متعاونين ، انتقل إلى إعدادات الصفحة وقسم "أدوار الصفحة" يمكنك كتابة اسم أي صديق أو شخص على فيسبوك معجب بصفحتك او كتابة البريد الالكتروني
نشر مشاركتك الأولى
عن طريق مشاركة المنشور يمكنك نشر حالة او صورة او مقطع فديو او دعوة لمناسبة او افتتاح او حدث او نشر رابط عبر موقعك الالكتروني، وعليك الاعتناء بالمنشورات للحفاظ على الهوية البصرية لعلامتك التجارية، بحيث من يرى اي صورة او منشور خاص بك على صفحة او موقع اخر، يعلم من خلال المنشور او من خلال التصميم انه خاص بصفحتك ، عليك انشاء منشورات منميزة تجذب الزوا وهذا عامل اساسي للاعجاب بصفحتك
يمكنك جدولة المنشورات بشكل منتظم لتوفير الوقت ومراجعة للتحليلات وسيكون هناك شرح خاص للتسويق الرقمي
الوصول الى 100 معجب
- دعوة زملاء العمل
- اذا كنت تملك متجر ولديك موظفين، قم بدعوة زملاء العمل والمقربين واطلب منهم برضاهم بتذكية الصفحة عبر دعوة أصدقائهم
- موقع الويب والصفحات الاجتماعية
- ضع خلاصة الاعجاب على الصفحة الرئيسية للموقع الالكتروني، وقم باضافة رابط الصفحة في الصفحات الاجتماعية الاخرى قم بي اعلان منشورات على الصفحات الاجتماعية الخاصة بك ليعلم جمهورك انك انشأت صفحة نشاط تجاري على فايسبوك
- توقيع البريد الالكتروني
- لكل بريد الكتروني توقيع للنشاط التجاري ، يتم وضع اسم العلامة التجارية ورقم الهاتف والفاكس في توقيع البريد الالكتروني بحيث عندما ترسل اي بريد يكون التوقيع ظاهر للشخص المرسل اليه ، قم بوضع صفحات التواصل الاجتماعي في توقيع البريد، بحيث اذا قمت بي التسويق عبر البربد يظهر رابط الصفحة للعملاء المحتملين ، وكل شهث ترسل له بريد سيرى صفحاتك الاجتماعية
- عقد مسابقة
- يمكنك عقد مسابقة لمنتج مجاني او اي نوع من المسابقات، تشتمل الاشتراك ومشاركة الصفحة او اهداء بطاقات جوجل مجانية وهناك مواقع اجنبية متخصصة لي اجراء مسابقات عبر الصفحات الاجتماعية مثل موقع "جليم" وموقع "شورت ستاك"
- الترويج عبر الفايسبوك
- الترويج عبر الفايسبوك امر مربح بكل النواحي ، وسنشرح ذلك بالتفصيل ، ولكن هناك موضوع لا يعرفه الكثيرون، عندما تقوم بي وصل البطاقة البنكية بالصفحة بهدف الترويج يمكنك الحصول على ترويج مجاني بقيمة 5 دولارات لصفحتك كدعم من فايسبوك ، وقد يختلف المبلغ من بلد لبد ، مبلغ 5 دولار كفيل بي ايصال صفحتك الى 16 الف شخص بالحد الاقصى
ماذا تنشر ومتى تنشر
هناك تجارب مختلفة للنشر ولكن الفديوالاكثر تفاعل بالنشر بحسب دراسة اجرتها "بيزمو"، ويمكنك الاستفادة بنشر المنتجات عبر الصور، ونشر شروحات توضحية للمنتجات ويجب ان يكون هناك ججولة للمتشورات وتوافق وتنسيق بين انواع المنشورات على لساس منتظم ، اهمال الصفحة وعدم الانتظام بالنشر يؤدي الى ضعف في التفاعل على الصفحة وعليك تعلم قراءة الرؤى
تحليل رؤى فايسبوك
جانب الاشعارات في القائمة يوجد الرؤى وهي مخصصة لقراة التحليلات، لمعرفة اي نوع من المنشورات اعجب الجمهور بها وتفاعل معها واي منشورات لم تلقى استجابة ، وهناك اجماع ان على صاحب الصفحة الاعتماد على تجربته الخاصة لفهم رؤى الجمهور ، كلما كان لديك محتوى جذاب وتريد تجربة تكرار نفس المنشور حافظ على اسبوع من الوقت بين المنشور والمنشور المكرر
كلما كان المحتوى جذاب ومنتظم من حيث الوقت. سيبداء جمهورك بتوقع منشوراتك على اساس منتظم ، الرؤى اداة جيدة لمعرفة الوقت الافضل للنشر يمكنك اجراء تحليل اسبوعي للصفحة ويمكنك الاستعانة بي مستشار رقمي كبداية يساعدك بفهم التحليل ويمكنك الاستعانة بي اداة "بفير" لجدولة المتشورات حيث يتم النشر تلقائيا في المواعد المحدد سيكون هناك شرح خاص للرؤى يمكنك مراجعة الرؤى عبر أداة "buffer"
المشاركة
مشاركة المعلومة أمر أساسي للنجاح فلا تبخل بمشاركة المقالة كعربون تقدير لمجهود الكاتب وليستفد أصدقاءك ومحيطك من الموضوع، دمتم بامان الله