مهارات حل النزاعات بالعمل بالطرق السليمة بين الموظفين
يمكن أن ينشأ الصراع في العديد من الظروف ، بما في ذلك في مكان العمل. لحل النزاعات بنجاح ، ستحتاج غالبًا إلى قراءة كل من إشارات التواصل اللفظية وغير اللفظية ، والحفاظ على الهدوء والتحكم في عواطفك ، والعمل على فهم موقف الأطراف المتنازعة
إذا كنت تقدم طلبًا أو مقابلة مع وظيفة تتطلب مهارات حل النزاعات ، فقم بإعداد أمثلة على كيفية إدارتك للصراع في الماضي. تأكد من تضمين هذه الأمثلة في سيرتك الذاتية في أقسام المهارات أو الخبرة العملية. تدرب على مناقشة حل النزاعات بصوت عالٍ حتى تكون مستعدًا للإجابة على أسئلة المقابلة حول الموضوع
ما هو حل النزاع؟
يمكن أن تنشأ النزاعات في مكان العمل عندما يكون لدى طرفين أو أكثر أهداف أو آراء أو أنماط مختلفة. حل النزاعات هو فن معالجة هذه الاختلافات وإيجاد أرضية مشتركة تمكن الجميع من العمل معًا بشكل سلمي. في بعض الأحيان ، قد يكون الشخص الذي يحل النزاع طرفًا محايدًا أو وسيطًا ، وفي أحيان أخرى ، قد يكون شخصًا ضالعًا في النزاع يأخذ وجهة نظر خارجية لإيجاد حل بعيدا عن أهوائه
غالبًا ما يُنظر إلى القدرة على حل النزاعات على أنها سمة قيادية . إن الأشخاص القادرين على تحديد النزاعات والاعتراف بآراء مختلفة وبناء إجماع هم قيمون لكثير من المنظمات. إنهم يفضلون أن يتم وضع الاختلافات الشخصية جانباً حتى يستمر العمل
أمثلة على الصراع في مكان العمل.
في ما يلي بعض الأمثلة على النزاعات بين زملاء العمل
- تقوم سارة بتنظيف الثلاجة المشتركة بانتظام في غرفة الاستراحة. ذات يوم ، ترمي بقايا احمد دون علمه. في اليوم التالي ، يكتشف احمد تن أن طعامه مفقود وينفجر غضبا على سارة. ترد عليه سارة بالقول إنه كان عليه ان يضع بقايا الطعام في علبة خاصة . يغادر الى عمله ويشعران بالغضب: تشعر سارة بعدم التقدير للعمل الذي تقوم به لتنظيف المكتب بينما يشعر احمد بأنه لا أحد يحترم متعلقاته الشخصية
- يتم تعيين جوزيف وإيلي لمشروع جديد. لدى جوزيف عبء كبير بالعمل بينما لدى إيلي المزيد من الوقت المتوفر. على افتراض أن إيلي سيتولى قيادة العمل ، لا يحضر جوزيف بعض الاجتماعات ويتجاهل العديد من المهام الموكلة إليه. وفي الوقت نفسه ، ليس لدى إيلي نظرة ثاقبة لعبء العمل الحالي لجوزيف ويفسر افتقاره للمبادرة على أنه كسول. يبدأ إيلي في الشكوى بصوت عالٍ من جوزيف. يسمع جوزيف هذه الشكاوى ، مما يزيد من ضغوط عمله الحالية
فيما يلي مثال عن الصراع مع المسؤل في العمل
- نادية مديرة مبيعات تتدخل غالبًا لمساعدة أعضاء فريقها عندما تكون هناك لحظات صعبة. في حين أن بعض زملائها لا يقدرون ذلك ، ويشتكى آخرون من أنها تدقق عليهم وتبقى فوق رؤسهم بشكل مفرط ، يذهب عدد من أعضاء فريقها إلى قسم الموارد البشرية مع شكاويهم حول أسلوب إدارتها
11 خطوة لحل النزاع بالتدرج
- [accordion]
- 1 الهدوء
- ابق هادئًا وحافظ على لغة جسد ثابتة قبل الاقتراب من حل النزاع ، قد يكون من المفيد أن تأخذ عدة أنفاس عميقة. والجلوس بدلًا من الوقوف سحب كتفيك للخلف يخفف من التوتر.
- 2 الابتعاد
- يمكن أن يؤدي النزاع وحله النزاع إلى تشتيت انتباه الآخرين في العمل . ابحث عن مكان يمكنك العمل فيه لحل المشكلة بشكل خاص وهلدئ . يجب منح اطراف النزاع فدرة الجلوس وجها لوجه. ضع في اعتبارك توفر الضيافو أثناء المحادثة
- 3 الاعتراف
- ابداء حل النزاع الخاص بك عن طريق تشجيع جميع الأطراف على الاتفاق على وجود مشكلة في المقام الأول
- 4 الموافقة
- بمجرد الاعتراف بالمشكلة ،تحتاج اخذ موافقة الجميع على أنه يجب التوصل إلى حل. إذا كنت تتوسط في الحل ولم يوافق أحد الأطراف بسهولة على إيجاد حل ، فقد ترغب في وضع كل طرف على حدى والكلام بشكل منفصل لفهم سبب وكيفية إقناعهم بالمشاركة على ايجاد حل
- 6 وجهة النظر
- في معظم النزاعات في العمل ، لا يحاول الناس التسبب في مشاكل عنوه ، ينشأ معظم الصراع عادة بسبب سوء الفهم.افهم وجهة نظر للطرفين، يمكن أن يؤدي قضاء الوقت في الاستماع إلى زملائك وفهمهم إلى تسهيل حل الخلاف. (بالطبع ، هناك حالات يحاول فيها الأشخاص بنشاط التسبب في حدوث صراع. في هذه الحالات ، يلزم إشراك الموارد البشرية بالموضوع.)
- 7 السبب
- قد يكون الناس تحت العديد من الضغوطات غير المعروفة في العمل التي أدت إلى الصراع. عوامل مثل المواعيد النهائية ، والتعب ، والأسرة ، والصحة ، والجوع ، والإرهاق وغيرها يمكن أن تؤدي جميعها إلى زيادة المشاعر التي تشعل مشاعر الغضب و الصراع
- 8 حل وسط
- معظم النزاعات ، يجب أن يوافق طرف أو أكثر على حل وسط. كلما اقتربت من الحل ، ابحث عن المجالات التي يمكن فيها التوصل إلى حل وسط
- 9 الاسلوب
- قد تتضمن خطة الحل اعتذارات وتغييرات في السلوك والتعامل باحترام لمنع ظهور نفس الصراع مرة أخرى
- 10 التتبع
- قم بتتبع السلوك لأيام أو أسابيع قليلة للتأكد من أن الجميع يتبعون الخطة المتفق عليها.
- 11 الموارد البشرية
- قد تحتاج إلى استدعاء الموارد البشرية أو القيادة ذات المستوى الأعلى إذا فشل أحد الأطراف أو أكثر في التعاون.
مهارات حل النزاعات
- الاستماع الفعال
- الاستماع الفعال هو جزء حاسم من حل الصراع. قد يتم الاتصال بالموظف ثاحب المشكلة والكلام معه حول طريقة سلوكه في العمل دون ذكر المشكلة ، ومن خلال الاستماع الفعال ، سيفهم أصل الشكوى وما يجب القيام به حيال ذلك
- التحيز للعمل
- وجود تحيز للعمل يعني السعي الحازم للخطوة التالية بدلاً من انتظار قيام احد الاشخاص بفعل شيء اسوء، بادر على اخذ خطوة لحل التزاع
- أخذ منظور
- أخذ المنظور وهو القدرة على فهم وجهة نظر الشخص آلاخر. يمكنك أن تسأل نفسك: ما هي أفكارهم ومحفزاتهم وملاحظاتهم؟
- تسهيل
- عندما يكون هناك تعارض ، يمكنك ترتيب البيئة من حولك لتسهيل الحل. على سبيل المثال ، المدير الذي يشرف على مجموعتين مختلفتين قد يجمع هذه المجموعات معًا في غرفة اجتماعات مريحة لمعالجة نقاط الخلاف حول مشروع مشترك. ويتم توفير الوقت والمساحة للمناقشة ، هذا يمكن من أن يسهل إنهاء النزاع بسرعة
- وساطة
- الوساطة هي عندما يشارك طرف ثالث محايد في حل النزاع. يمكن أن يكون الوسيط محترفًا مدربًا ، أو شخصًا من مجموعة خارجية (مثل الموارد البشرية) ، أو شخصًا خارج الصراع يمكنه تقديم منظور موضوعي. بالإضافة إلى جميع المهارات الأخرى المدرجة هنا ، فإن الوسيط الناجح لديه القدرة على تلخيص ما يسمعه لإثبات التقدم والاتفاق
- حل المشاكل
- تساعدك مهارات حل المشاكل في تحديد مصدر المشكلة وإيجاد حل فعال لها. أثناء حل النزاعات ، قد يستخدم المدير مهاراته في حل المشاكل لتحديد مجالات التوافق بين عضوين مختلفين في الفريق.
- المسئولية
- إن القدرة على تحميل الناس المسؤولية على فهم أفعالهم أمر مهم في حل النزاعات. على سبيل المثال ، عند الوصول إلى اتفاق قد يحتاج ممثل الموارد البشرية إلى تسجيل الوصول بعد بضعة أيام للتأكد من أن الجميع لا يزالون في نفس الصفحة
- المشاركة
- مشاركة المواضيع الهادفة تساعد على حل النزعات وتطوير المجتمع، يمكنك مشاركة الموضوعمع اصدقائك بالعمل عبر الواتس اب او على مواقع التواصل ، كمحفذ بسيط لدعمنا على الاستمرار، دمتم بأمان الله.