خطوات تحسين صفحات الفايسبوك
1- أنشاء رابط مخصص لصفحة فايسبوك
بعد الحصول على 25 مشترك لصفحة فيسبوك، يمكنك تغير رابط الصفحة من عنوان افتراضي الى عنوان يحمل علامة نشاطك التجاري، او عنوان يحمل اسم الصفحة، وهذا يساعد في
- الوصول الى الصفحة بسهولة
- يساهم بحفظ اسم الصفحة
- تعزيز الهوية البصرية للعلامة التجارية
- يجعل رابط صفحتك صديق لمحركات البحث
- يجعل رابط صفحتك متناسق
2- مضاعفة النجاحات السابقة
مضاعفة النجاحات هي استراتجية يتم القيام بها بعد عدة حملات اعلانية ، يتم من خلالها جمع بيانات الحملات الاعلانية لمعرفة اكثر المشاركات نجاحاً ويتم تخصيص حملة اعلانية لهذه النجاحات مرة اخره مع اعادة تدوير المنشورات وتحسينها للافضل
3- تنظيم المسابقات على الفيسبوك
تنظيم المسابقات يحث المتابعين على التفاعل ، ولكن يجب ان تضع استراتجية لتنظيم المسابقات بشكل منتظم ، على سبيل المثال خصص يوم بالاسبوع لتنظيم المسابقات ، هذا يجعل الناس مرتبطة بنشاطك التجاري ومرتبطين بصفحتك لعلمهم بي جدول مواعيد الصفحة المنتظم ، يجب جعل المسابقة سلسة يحبها الجمهور، يمكنك تقديم هبات مجانية لاكثر الاشخاص تفاعل وجدولة وتنظيم نشاط الصفحة ، اعطي انطباع لجمهورك بقيمة العلامة التجارية حتى ولو على حساب ربحك المادي، الترويج لعلامتك التجارية وجعلها ذات جودة ونوعية امر مفيد لك على المدى البعيد أكثر من الربح المادي
4- تحديث صورة غلاف
وهذا لا ينطبق على جدول معين ، انما ينطبق على انشاء حدث او فعالية او تنظيم مسابقة ، عندما تنظم حدث او فعالية او مسابقة قم بتصميم صورة غلاف تتناول موضوع الحدث ، اول شيء يظهر الى زوار صفحتك هو الغلاف ، الكثير من الناس لن تدخل وتقراء المنشورات ومنهم من يصل الى صفحتك عن طريق الخطاء ، ستكتفي بالنظر الى الملف الشخصي وتخرج تثبيت صورة الغلاف مرفقة بحدث او مسابقة ستلفت نظر الزائر وتشد اهتمامه
5- تثبيت مشاركة
قم بتثبيت اخر مشاركة تنشرها واتركها مثبتة حتى نشر مشاركة جدبدة قم قم بتثبيت المشاركة الجدبدة ، وهذا يساعد في زيادة التفاعل على اخر مشاركة منشورة ، حتى ولو قمت بتروبج مدفوع للمشاركة
6- نسيق الصفحة الخاصة بك
علامات التويب كثيرة على صفحة فيسبوك ويمكنك تخصيص الصفحة وعلامات التوبب من الاعدادات وبمكنك اضافة والغاء هذه العلامات، اكمل معلومات صفحة فيسبوك الخاصة بك بالكامل ، المقصود بعلامات التويب هي الخيارات التي تظهر تحت صورة الملف الشخصي ، مثل الصفحة الرئيسبة ، الصور، ملفات الفديو، من المؤكد ان علامات التويب الكثيرة تشتت الزائر احرص على وضع العلامات المناسبة ، يمكنك الغاء بعض العلامات واظهارها واستخدمها عند الحاجة
7- تضمين صفحتك
تضمين صفحتك الى توقيع البريد لالكتروني ، واضافة روابط الصفحة على كل المنصات الاجتماعية ، وضع زر الاعجاب بالصفحة على موقعك الالكتروني هذا يعزز الترافيك على الصفحة ، فمثلا لو قمت بالترويج لموقعك عبر جوجل فهذا التروبج سيشمل صفحتك ، لان كل من يدخل الى الموقع سيرى صفحاتك الاجتماعية ويشترك بها
8- أسئلة وأجوبة
تخصيص يوم لي عرض الاسئلة ، قم بي انشاء مجموعة اسئلة تتعلق بي مجالك التجاري مثلا تريد شراء منتجات جديدة خصص اسئلة تتعلق بهذا الموضوع ، وقم بي انشاء بث مباشر وعرض الاسئلة وبعد الانتهاء اطلب من الجمهور عرض اسئلتهم
9- زيادة الشفافية
لا تجعل نشاطك التجاري يقوم على الربح المادي فقط، اجعل نشاطك التجاري وسيلة لتقديم افضل المنتجات من حيث الجودة ، قم بي تقديم عروض لحث العالم على اخذ اجراء ، قم بتخصيص جزء من المنتجات لعرضها بارباح رمزية من وقت لاخر هذا بعزز موقعك في النافس التجاري ، قدم للعملاء افضل الخدمات حتى ولو على حساب الربح المادي هذه الامور ستعزز قيمة العلامة التجارية ستجد الكثير من الاشخاص الذين شملتهم العروض وشعرو انها عروض رائعة يروجون لعلامتك التجارية مع محيطهم ، كل هذه الامور لن تشعر بها وبنتائجها الا على المدى البعيد
10 الترويج لصفحتك
يساعد الترويج لصفحتك للوصول الى عدد كبير من الناس عبر موقع فايسبوك، الحصول على عدد كبير من العملاء غير كافي عليك تلبية طلبات العملاء وتشجيعهم وتوضيد العلاقة بهم، التسويق عبر مواقع ااتواصل هدفة الاول انشاء علامة تجارية وتوضيد العلاقة بينك وبين الناس ، يمكنك استغلال الترويج للربح طبعا ، ولكن اخذ فكرة ان اصل الترويج هو للربح مفهوم خاطئ عند الكثيرون، عندما تقوم بالترويج للمنتح بشكل تجاري بحت المهتمين بالمنتج سياخذون اجراء للشراء ويبقى همهم هو المنتج وليس علامتك التجارية ، ومن هنا عليك توضيد العلاقة مع العملاء والتركيز على نشر الهوية البصرية لنشاطك التجاري، استخدم الترويج للمنتجات لترسيخ علامتك التجارية واستخدام الهوية البصرية الخاصة بك
11-البث المباشر
لا يقتصر البث المباشر على وضع اسئلة تفاعلية فقط لحث الجمهور على التفاعل، يمكنك التدرب على مهارة الالقاء وعمل شروحات للمنتجات بين الحين والاخر مرة كل اسبوعين ، او يمكنك عقد جلسة مباشر مع الموظفين ، او عرض المنتجات من خلف الكواليس، احرص على العنصر التشويقي، بشرط ان تنظم البث المباشر ان تقرر مدة البث ، ووضع رؤس اقلام عن موضوع البث ، وتخاطب بلغة الواثق، لا تتردد او تخجل، الامر بسيط لا تولد انطباع عن نفسك، ما يراه الناس مخالف بما تشعر به او بما تفكر، كن عفوي ولا تتصنع
12- مشاركة المحتوى الذي ينشئه المستخدم
اعرض على العملاء ان يعطوا انطباعهم عن نشاطك التجاري عبر تصوير انطباعهم، مثلا انت صاحب نشاط تجاري للهوتف النقالة ، اعرض على العميل تسجيل فدبو مقابل خصومات تشمل مراجعة لمنتجك تتضمن ، لماذا اشترى الهاتف ؟ مراجعة بسيطة للهاتف، انطباعه عن علامتك التجارية وخدماتك، اطلب منه الانتقاد بصدق لتفهم ان كان هناك خلل وبحال تم انتقادك انشر الفديو هذا يعطي مصداقية للناس بك
13- لا تنس عطلة نهاية الأسبوع
لا تهمل نشاط صفحتك بالعطلة الاسبوعية، عود المتابعبن على بعض الفقرات الترفهية واضف القليل من المرح، احرص على اضافة المرح بنسب متفاوتة بهدف تغير الجو، الاشخاص لديهم الحشرية حاول ان تكون مشوق وعفوي
14- استطلاع راي
لستطلاع الرأي امر مهم لمعرفة مزاج الجمهور، اعمل جدول او موعد منتظم لي استطلاع الرأي مثلا مرة كل اول شهر، حاول بالاستطلاع فهم ما عليك فعله لي تطوير خدماتك، لا تضع امور لا تستطيع تحسينها او تنفيذها ، اعطي انطباع للعميل ان تعمل على تطوير خدماتك لاجله هذه الانطباعات لن يفهمها العميل بين ليلة وضحها، ولكن اكسب عدد بسيط من العملاء يقدرون نشاطك التجاري ومع الوقت ستصيح علامتك التجارية ذوقيمة معنوية
15- استخدم أبعاد الصحيحة
استخدم ابعاد الصور الصحيحة ، وابعاد الفديو، وابعاد للغلاف،ةابعاد القصة ، يفضل التعامل مع مصمم جرافيك هناك تطبيقات ومواقع تقدم خدمات مثل موقع كيرلو وقد قدمت شرح مفصل عن الموقع، الاستعانة بمصمم جرافيك للترويج لحملة اعلانية، يعطي انطباع الجودة لنشاطك التجاري، عندما تستعين بي مصمم ويصمم لك منشورات الحملة بحيث تكون كلها متناسقة ، ومتتابعة اي وضع هوية بصرية للمنشورات بحيث من يرى اي منشور لك خارج الصفحة سيفهم انها تابعة لك من الهوية البصرية ، ومثال على ذلك شركة البيبسي اذا دخلت الى سوبرماركت تستطيع تميز عبوات البيبسي من بعيد دون الحاجة للاقتراب وقراءة الاسم
16- قصص النجاح
وهو مفهوم غير شائع في مجتمعنا، عندما يعمل اي شخص وينجح في مجال يحاول اخفاء ارباحه ونجاحاته وهذا عامل اساسي للفشل ليس التجاح ان اجمع الكثير من المال النجاح هو ان اترك انطباع للمحيط اني شخص ناجح ، انشر قصص نجاحك هذا يعزز العلامة التجارية الخاصة بك على انها علامة ناجحة وترتقي
17- تقديم الترقيات الحصرية الفيسبوك
حاول تأمين منتجات او خدمات حصرية ، لا تفكر بالبعد المادي ، الكثيرون يستغلون الحصرية للربح والاحتكار ،اقلب الاية واكسب ثقة الناس ومحبتهم وتقديرهم لا تجعل من الشجع مصيدة تبعدك عن النجاح
18- موقع BuzzSumo للعثور على محتوى عالي للمشاركة
بحال كان نشاطك التجاري جيد يمكنك الاستفادة من خدمة بيزمو هي مجانية لفترة ومدفوعة ولكنها تستحق الاشتراك ، يتيح اك الموقوع الوصول الى اكثر المنشورات تفاعل على فايسبوك بعدة مجالات ، يمكنك استغلال هذه الاداة والبحث عن المنشورات الاكثر تفاعل من ضمن نشاطك التجاري وترى اي الامور والخدمات او المنتجات يتفاعل معها الجمهور لتفهم حركة الجمهور، ويمكنك تأمين المنتجات الاكثر رواجا وعرضها في نشاطك التجاري
19- احصل على شارة "متجاوب للغاية مع الرسائل
إذا كنت تستجيب بسرعة لمعظم المستخدمين الذين يرسلون إليك رسائل على فيسبوك، فيمكنك كسب ما يسميه فيسبوك شارة "متجاوب للغاية مع الرسائل". ستحصل على شارة "متجاوب للغاية مع الرسائل" أسفل صورة غلاف صفحتك إذا كان لديك معدل استجابة 90٪ ووقت استجابة 15 دقيقة على مدار الأيام السبعة الماضية.
إذا كنت تستجيب للرسائل ولكنك لم تحصل على الشارة تمامًا ، فسيستمر فيسبوك في إظهار مدى استجابتك للزوار هذه ليست نهاية العالم إذا لم تستجب ، فإن الحصول على هذه الشارة يتيح للمستخدمين معرفة أن عملك يستمع ويهتم باحتياجاتهم. بالمناسبة ، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به باستخدام أداة "الرسائل" على فيسبوك للشركات. نوصيك باستكشاف فيسبوك وتحقيق أقصى استفادة منه كأداة اتصال ودعم
20- القصص
استخدام القصص الاحترافية للحملات الاعلانية واستخدام القصص الاحترافية لعرض نشاطك التجاري، ما هي القصص الاحترافية ؟ هي قصص يتم تصميمها عبر برامج تستخدم في انشاء للفديو للقنوات التلفازية يمكنك شراء مجموعة من القصص وهي عبارة عن فوالب جاهزة يتم تغير فيها النص ويمكنك والاستعانة بمصمم موشن غرافيك للتعديل عليها
21- تعزيز المشاركة والدعم
تعزيز مشاركة المعلومات والمواضيع المفيدة، يمكنك البدء بمشاركة هذا الموضوع كدعم معنوي لجهود الكاتب ولي التشجيع على تقديم أخر المواضيع التقنية دمتم بي امان الله