كبف تبداء بكتابة السناريو ؟
من ما لا شك فيه ان كتابة السناريو يختلف عن كتابة القصة الادبية فلكل مجال تخصص، اليوم سنتكلم عن طريقة كتابة سيناريو المسلسل، من الناحية الادبية ومن ناحية البناء الدرامي ، وكل ما سيكتب بالمقالة هو رأي شخصي فالكثير من المقالات العربية تتحدث عن فن كتابة السناريو وتنقل مصادر ومعلومات اجنبية، المسلسلات الاجنبيه قصيرة فالموسم يتكون من ثمان حلقات الى عشرة ، فكتابة سناريو لمسلسل مكون من عشرة حلقات الى ١٥ عشر حلقة امر يمكن القيام به وليس بالامر المستحيل، واتباع التعليمات او والنصائح الغربية لكتابة مسلسل من هذا النوع هو عين الصواب ، والنصائح المتبعة غربيا رائعة لكتابة الافلام ولكن صعب تطبيق مبادئ كتابة السناريو الدرامي على المسلسلات العربية احيانا
السناريو العربي قتل الملل
الصعوبة تكمن في كتابة المسلسل العربي لانه مسلسل يتكون من ثلاثين حلقة ولا يجب ان يشعر المشاهد بالملل اثناء المشاهدة، والصعوبة ليست ببناء القصة او ببناء التسلسل الدرامي، انما الصعوبة هي ان لا يشعر كاتب السناريو بالملل، فكتابة السناريو لا تقتصر على كتابة النص فالسيناريو ممكن ان يعاد صياغته والتعديل عليه اكثر من خمس مرات من الكاتب، وهذا هو الملل بعينه فقبل معرفة النصائح الافضل لكتابة السناريو اسال نفسك هل ان مؤهل لهذا المجال ؟ هل الكتابة ستشعرك بالمللل؟ اسال نفسك قبل ان تبداء
الخطوة الاولى في كتابة السناريو
قبل بدء بكتابة السناريو هل انت شخص مؤهل للكتابة ؟ هل الكتابة او كثرة الكتابة تشعرك بالمللل ام لا ، هل تستطيع الوصول الى المعلومة ام انك ستكتفي بمخيلتك في بناء القصة ، من اهم مبادئ كتابة السناريو هو ان تملك موهبة شخصية بالدرجة الاولى و ان تملك خلفية ثقافية تبني عليها الافكار وان تصل الى المعلومة بسهولة ، لنعطي مثال انت تكتب مشهد في قاعة المحكمة وسيتم النطق بالحكم، يبدا القاضي بنطق الحكم مثل المادة الاولى من قانون العقوبات تنص على..... كونك كاتب سناريو يجب ان تحصل على مادة القانون وتكتبها بالسيناريو كما ينص عليها القانون بالواقع ، وهذا مثال بسيط من عدة معلومات يجب ان تحصل عليها ولا يجب عليك اختراع قانون خاص بك تضعه في السناريو الى اذا كنت تكتب مسلسل خيال علمي ،جعل المعلومات في السناريو من الواقع ببني مصداقية للمشاهد بالاخص مع الاشخاص الذين يعرفون ان المعلومة الموجودة في المسلسل هي حقيقة وليست من نسج الخيال ، يمكن وضع معلومات من نسج الخيال بحال كانت تدعم القصة الرئيسبة ، اما المعلومات البدهية يجب ان تكون واقعية، مثل القوانين ، المعلومات الطبية ، الخ...
البداية الصحيحة للسناريست
لان الكتابه ستشعرك بالملل لجهة ان المسلسلات العربية طويلة، قبل البدء بالكتابة عليك تعلم الطباعة العمياء ، هو موقع مجاني يعلمك طريقة الكتابة الصحيحة على لوحة المفاتيح بسرعة ودون النظر الى اللوحة، تحتاج الى اسبوع لتعلم الطباعة وحفظ اسلوب الطباعة العمياء ، ولكن مع الممارسة ستحتاج الى فترة لتتعلم الطباعة السريعة، وان لن تتعلم الطباعة العمياء فانت ستبداء بكتابة السناريو وستتوقف عند الحلقة الخامسة او السادسة بسبب الملل
التعريف بالسيناريو
ما هي فكرة سناريو المسلسل؟
كتابة فكرة المسلسل ليس بالامر الصعب ولكن عليك ان تكتب الفكرة بصياغة تجذب المشاهد ، عندما تشاهد اي مسلسل على منصة نت فليكس او على منصة شاهد ترى ملخص للفيلم في الوصف، هذه هي فكرة المسلسل، يتم تكتب فكرة المسلسل بملخص من سطرين الى خمسة اسطر
ما هو موضوع المسلسل؟
يجب عليك فهم الاختلاف بين فكرة المسلسل وموضوع المسلسل، فالفكرة تعني وصف القصة ، اي وصف ما سيحدث ، اما موضوع المسلسل يساعد في بناء الشخصيات، ويساعد بفهم كيف تسير القصة ، مثلا مسلسل موضوعه اكشن درامي رومنسي، فهنا عليناء بناء قصة حب رومنسية وقصة الحب تتمحور حول البطل والبطلة وممكن ان تكون الشخصية الشريرة هي التي تجر البطل الى الاكشن ويتم بناء القصة بطريقة درامية تشويقية
من هي الفئة المستهدفة؟
قبل الدخول في موضوع الشخصيات ، عليك معرفة الفئة المستهدفة بالمسلسل، مثلا انت تكتب مسلسل عن قصة حب رومنسية بحتة، فالفئة المستهدفة هم الشباب فعليك ان ترسم الشخصية بما يتناسب مع تفكير الشباب، وعلى الابطال ان يكونوا متناغمين مع هذه الفئة ، وعندما تكتب مسلسل عن جريمة قتل هنا يمكن استهداف شريحة اوسع ويمكن التحكم بمصير القصة والشخصيات بشكل افضل فلكل نوع من القصص فئة مستهدفة حسب موضوع الفكرة
تعريف الشخصيات في سناريو المسلسل
يتكون الفيلم من الابطال، وهم الشخصيات الاساسية في المسلسل، والتي تتمحور حولهم قصة المسلسل، ويتكون المسلسل من الشخصيات المساعدة للابطال ، والشخصيات الثانوية اي الكومبارس مثل عامل موظف طبيب الخ...
الشخصيات الثانوية
هي الشخصيات التي تظهر بالمسلسل مثل سكرتيرة عامل او موظف او مرافق او سائق الخ...
الابطال
لا يمكن كتابة مسلسل من ثلاثين حلقة بوجود بطل وبطلة فقط، هذا ليس فيلم ، المسلسلات الاجنبية تعتمد على ثلاث الى اربع شخصيات اساسية اي البطل البطلة والشخصية الشريرة ويمكن ان يكون هناك اكثر من بطل واكثر من شخصية شريرة ، والمسلسل الاجنبي يتكون من ثمانية الى خمسة عشر حلقة ، اما لكتابة مسلسل عربي الافضل ان تعتمد على خمس شخصيات اساسية وما فوق ، ولكن كونك كاتب مبتدى ابداء باربع شخصيات واعرف كيف توظف الشخصيات والسؤال المطروح اين وكيف ومتى ؟
الشخصيات المساعدة
وهي شخصيات تساعد الابطال، مثل اخت البطل عائلته صديقه المقرب ، الشخصية الشريرة والاشخاص المحيطة بها، فلكل بطل محيط خاص به، الابطال هم محور القصة الاساسية والشخصيات المساعدة هم محور القصص الجانبية بالمسلسل ، اي عمل تقوم به الشخصيات المساعدة تصب بمصلحة القصة الاساسية للمسلسل وتصب بمصلحة الابطال ، ممكن الاستفادة من الشخصيات المساعدة للتعريف بالابطال وبناء قصص جانبية تصب لمصلحة القصة الرئيسية
انواع الشخصيات
الشخصية الدرامية
هي شخصية تتناسب مع البطل سوء كان شخصية خيرة او شخصية شريرة ، الشخصية الدارامية هي الشخصية التي تستطيع ان تقوم بفعل وتنتظر ردة الفعل ولا تخشى ردة الفعل، وعليك الانتباه في هذه النقطة ، لنسلم انك تريد ان تبني شخصيتين دراميتين
الشخصية الدرامية الاولى: تريد شراء بضائع وتخزينها للاحتكار
الشخصية الدرامية الثانية : ستمنع البضائع من دخول البلد
هنا ستقوم بكتابة الفعل الدرامي للشخصية الاولى وتعرض نوياها وهي شراء البضائع وتخزينها ، ثم تنتقل الى الشخصية الدرامية الثانية وتقوم بكتابة الفعل الدرامي لها ، وهو مخطط منع البضائع من دخول البلد، هنا قمنا ببناء شخصيتين دراميتين ، وهو بمثابة رسم خارطة طريق بما تفكر به كل شخصية
ولو قمت بكتابة الفعل الدرامي للشخصية الاولى، وهو شراء البضائع ، ولم تعرض الفعل الدرامي للشخصية الثانية ، فهنا الشخصية الثانية لم تعد درامية بل اصبحت تقوم بردة فعل على عملية الشراء، والشخصية الدرامية هي التي تقوم بفعل وتنتظر ردة الفعل
الشخصية المحفزة
هي شخصية وجدت مصلحتها في حدث معين فاستغلت هذا الحدث لمصلحتها الشخصية، الشخصية المحفزة وهي شخصية مساعدة ممكن ان تكون شريرة وتحفز نحو الشر ، وممكن ان تكون خيرة وتحفز نحو الخير ، الشخصية الدرامية هي التي تقوم بالحدث وتنتظر ردة الفعل ، اما الشخصية المحفزة هي التي تقوم بإشعال الاحداث وتجعلها معقدة
مثال ولد عاق لوالده ولديه صديق يغار منه ، فيقوم بتحفيزه على ان يكون عاق بوالده ، فيقوم بتوسيع الفجوة بينه وبين والده ، ثم يذهب الى والده ويقول له ان ابنك عاق وانا نصحته ولكن دون جدوى ليصبح الشرخ اكبر بين الولد والوالد، وممكن ان يكون في المسلسل اكثر من شخصية محفزة فلكل شخصية دوفعها
الشخصية الدافعة
هي شخصية ثانوية تقوم بدفع الاحداث وينتهي عملها عند دخول البطل في الحدث وممكن ان تكون الشخصية الدافعة من الابطال او المساعدين
مثال يمشي البطل مع زوجته في احد الشوارع ، ثم يسأل البطل احد الاشخاص عن البنك، فيقول له ان يدخل في منعطف بعد ٥٠ متر، يدخل البطل وزوجته في منعطف فيجد نفسه محاصر من عصابة ، فتقوم العصابة بقتل زوجته وسرقة امواله وبتعرض لاطلاق نار ويدخل المستشفى فيسعى للانتقام، هنا بدأت القصة بشخصية مجهولة دفعت الاحداث الى اتجاه اخر. وغيرت مسار القصة
الفرق بين المشاهد والناقد الفني
انواع المشاهدين
المشاهدين ثلاثة انواع هم المشاهد البسيط الذي يحب القصة ويتابعها ، ومشاهد متابع يفهم ما بين السطور تعجبه القصة ويتوقع الاحداث وهذا المشاهد يجب ان تكون الاحداث بالحد الادنى على حسب توقعاته، والمشاهد الثالث هو الناقد الفني لا تهمه القصة ولا يهمه الحدث انما المهم لديه سيكولوجية الشخصية طريقة بناء القصة وكيفية ايصال الرسالة في المسلسل ، وهنا وسنتكلم عن المعادل الرمزي والمعادل الموضوعي
المعادل الرمزي
هو طريقة ايصال الرسالة بطريقة رمزية ، مثال شخصية ذكية جدا تجلس في مكتب الى جانبه طاولة شطرنج هنا طاولة الشطرنج تكون المعادل الرمزي للشخصية فطاولة الشطرنج تدل على الذكاء ، او مشهد ليلي خارجي امام منزل البطل ، يسمع صوت لنعيق البومة ، وهذا يدل على الشؤم وان هناك شيء مشؤوم سيحدث ، فقط الناقد سيفهم هذه المعاني
المعادل الموضوعي
هو ايصال رسالة كاملة بقصة المسلسل بطريقة مبهمة، وسأعطي مثال عن فيلم اسباني اكثر من رائع عندما ستشاهده ستفهم ما هو المعادل الموضوعي، اسم الفيلم المنصة the platform ، قصة الفيلم بسيطة سجن مؤلف من ٢٥٠ زنزانة تحت الارض ولكن الزنازين فوق بعضها ، يتم تحضير الطعام على منصة كبيرة ثم تنزل المنصة من الحفرة الى اول زنزانة المساجين ياكلون لمدة دقيقتين ما يشأون ثم تنزل المنصة الى الاسفل عند الزنزانة رقم ٢ نفس الامر. ويتم النزول الى الاسفل حتى اخر زنزانة، والمشكلة انه بعد الزنزانة رقم ١٧٠ ينتهي الطعام وسيبقى المساجين دون طعام لمدة شهر
يتم تغير المساجين كل شهر وكل ما كنت في الاعلى تاكل افضل طعام ، وكل ما كنت في الاسفل يصبح الطعام مقرف ، فمنهم من ينتحر ومنهم من يموت جوع ، المعادل الموضوعي هنا ان الفيلم يحاكي واقع الحياة بشكل مصغر، القوي ياكل الضعيف وكل ما كنت في منصب اعلى تدوس على كل من هو اسفل منك . والفيلم يعطيك فكرة وهي ان لو كل شخص التزم بكمية الطعام المخصصة له من الاعلى سيصل الطعام الى الجميع في الاسفل ولكنه شجع الانسان ، والفيلم له نهاية مفتوحة وهنا سنتحدث عن النهايات
النهاية المقفلة والنهاية المفتوحة
النهاية المقفلة هي نهاية القصة، اما بالنهاية المفتوحة يجب ان تنتهي كل العقد بالمسلسل ، فالمسلسل يتكون من بداية عقدة وحل ، عندما يتم حل كل العقد فتترك النهاية مفتوحة ليتصور المشاهد النهاية التي يراها مناسبة ولكن يجب عليك عدم ترك الباب مفتوح على مصراعيه، في النهاية المفتوحة يجب ان تكون النهاية واضحة وصريحة مبنية على عدة تكهنات بسيطة اما اذا تركت الباب مفتوح على احتمالات كبيرة فهناك مؤشر الى جزء ثاني وعندما تشاهد فيلم المنصة ستفهم بالتفصيل النهاية المفتوحة والمعادل الموضوعي
كيفية كتابة المشهد في السناريو، وما هي المصطلحات؟
يتالف المشهد من الزمان والمكان والسيناريو والحوار ، وهناك طريقتين لكتابة السناريو الطريقة الفرنسية وتتالف من خانتين يوضع السناريو في الخانة اليسار والحوار في الخانة اليمين ، ولكن هذا اصبح من الماضي فالطريقة الاميركية هي الطريقة الحديثة المتبعه
• تبداء بمنتصف الصفحة بكتابة المشهد ورقمه
• المكان اعلى يمين الصفحة والمكان ينقسم الى قسمين: القسم الاول منزل فريد القسم الثاني غرفة النوم
• الزمان داخلي او خارجي وينقسم الوقت الى قسمين ليل او نهار
مشهد ١
منزل فريد غرفة النوم داخلي / ليل
ثم تبداء بوصف الصورة والفعل لفريد يجلس فريد البالغ من العمل ثلاثين عام في غرفة نومه تبدو عليه معالم التعب والمرض يسكن فريد بحي شعبي.... وهنا تم التعريف بالشخصية وملامحها ان الحي الشعبي يعني فقير، فلا داعي لوصف ملامح الفقر في اثاث الغرفة.... ونكمل السناريو تفتح زوجة فريد الغرفة لتطمئن على حاله ......هنا نلاحظ بالسيناريو ان الوصف بداء من يمين الصفحة اماما الحوار يبداء من منتصف الصفحة تضع الاسم. بمنتصف الصفحة ويبداء الحوار
ناهدة:
كيف اصبحت عزيزي فريد
فريد:
الوضع يزداد سوء
-قطع-
وعند الانتهاء من المشهد تكتب قطع
الفويس اوفر
ويستخدم اثناء القراأة : كقرأة رسالة، او رسالة نصية من الهاتف
مونولوج
وهو حديث الشخصية في داخلها ويجب ان تميز بين المونولوج والفويس اوفر المونولوج هو طريقة لعرض ما تضمر الشخصية في داخلها للشخصية الاخرى او حين يجلس البطل ويكلم نفسه
اوف سكرين
وهو صوت شخصية ليست موجودة داخل المشهد، لنفترض ان البطل في مكتبه ويسمع صوت السكرتيرة. تصرخ خارج المكتب صوت السكريترة يعتبر اوف سكرين وتشير الى ان صوت السكيرترة على انه اوف سكرين في الحوار بجانب اسم الشخصية
فلاش باك
العودة للماضي لشرح الاحداث ويستعمل لعرض دوافع الشخصية او لفهم ماذا حدث في الماضي حتى تغيرت الشخصيه او لوصف الماضي ولا تستخدم الفلاش باك الا للضرورة
فلاش ورد
وهو عرض الاحداث التي ستحصل، في بعض المسلسلات ترى بطل لديه مقابلة مع منافسه وعند مجيء منافسه يقوم بقتله ثم في المشاهد الذي بعده يستيقظ البطل من النوم فتفهم انه كان يحلم وان اللقاء لم يحدث بعد هذا مشهد فلاش ورد ، او ممكن استخدام الفلاش ورد لوصف توقعات حدث ما ، او البطل يقوم بشرح خطة فتقوم بعمل مشهد فلاش ورد للخطة كيف ستحصل وصوت البطل يكون فويس اوفر
اينسرت
وهي لاي شيء ثابت على حائط صورة فوتغرافية ساعة حائط تمر بنصف مشهد لدلالة على الساعة ويستخدم في السناريو فط
وفوتو مونتاج
وهو اختصار للوقت، مثال سالي تريد ان تذهب وتشتري هديه لحبيبها، لاختصار الوقت تكتب مشهد فوتومونتاج سالي تستري هدية لحبيبها . فيتم تصوير المشاهد وعرضها بطريقة جميلة مع موسيقى تصورية ، يستخدم هدا الامر لوصف احداث متسارعة
الحالة النفسية للشخصية
تكتب تحت حوار الشخصية ويفضل اضافة الحالة النفسية في النسخة النهائية للساناريو لحفظ الوفت بحال تم اعادة صياغة السناريو اكثر من مرة
المربية:
صارو ولدين جاين عالميتم بيوم واحد شو عم بيصير بالعالم
(تشعر بالريبة)
ما هي مراحل كتابة السناريو الصحيحة؟
الفكرة
تبداء ببناء فكرة المسلسل ملخصة في نصف صفحة والفكرة هي وصف القصة ثم تكتب موضوع القصة عن ماذا تتمحور القصة ومن تستهدف بسطرين اي الجهة المستهدفة لتقوم بتحديد الشخصيات
بناء الشخصية
عندما تفهم موضوع القصة وفكرتها تتكون لديك فكرة عن الشخصيات ثم تكتب لكل شخصية سيرة ذاتية من ثلالث صفحات الصفحة الاولى تتحدث عن ماضي الشخصية، الصفحة الثانية تتحدث عن الحاضر حيث بداية القصة في المسلسل، والصفحة الثالثة تكتب عن مستقبل الشخصية، وفي السيرة الذاتية للشخصية عليك استحضار البعد المادي للشخصية والبعد النفسي للشخصية والبعد المعنوي وهنا تفهم الشخصية ودوافعها وردود افعالها وعلبك الحفاظ على الشخصبة كما رسمتها ، لا تتعاطف مع الشخصية اجعل الشخصية كما صممتها انت
الموجز
وبعد كتابة الشخصيات ننتقل للموجز وهو معرفة مسار الاحداث باختصار، لنفهم هل الشخصيات التي وضعنها كافية ام لا وكيف سيكون مسار تسلسل الاحداث، وممكن ان تكتب الموجز وتضع بعض الملاحظات والافكار مع الموجز، كالفرصيات المحتملة والافعال وهنا تبداء ملامح القصة بالتشكل ، تتكون القصة من العقدة ثم الصراع ثم الحل ويمكن ان تبداء المسلسل مباشر بالصراع ثم تبداء بتوضيح العقدة ثم بالذهاب الى الحل، تكتب موجز من عشر صفحات الى خمسة عشر صفحة او ممكن اكثر
المعالجة الدرامية
هنا تبداء بكتابة قصة السناريو بدون حوار ويمكن ان تمتد المعالجة من ٤٠ الى ٦٠ صفحة او ٩٠ ، تقوم فيها بكتابة تسلسل الاحداث والمفاصل المهمة وهنا ترسم خارطة طريق للسيناريو كيف سيكون مسار القصة ،هنا تبداء برسم قصص فرعية للشخصيات المساعدة تدعم القصة الرئسية القصص الفرعية. تصل من ٦ الى عشرة قصص بالمسلسل والشخصيات المساعدة في هذه القصص تقوم بتحفيز البطل حسب دوافعها ووضع عقبات لاشتعال الاحداث بين الابطال او الشخصيات الدرامية، وبعد الانتهاء من المعالجة تنتقل الى النص الادبي
النص الادبي
يتمحور حول الحوار وهو وضع خارطة طريق لحوار الشخصيات واسلوبها وبمكن الاستعانة باقتباسات في مشتهد معينة لي ادباء ومفكربن وهنا ينم التركيز على كل شخصية من بعدها الادبي والتركيز على الحوار العميق للشخصية فخير الكلام ما قل ودل
كتابة السناريو
هنا تبداء مراحل كتابة السناريو، فهل يمكن كتابه السناريو مباشر دون رسم خارطة طريق، اجل ممكن ولكن لو كتبت سناريو دون خارطة ممكن ان تصل الى طريق مسدود في الحلقة ١٦ وستتطر الى اعادة الصياغة، لنسلم انك بدأت بكتابة سناريو وعندما وصلت الى الحلقة 14 اكتشفت ان شخصية اخ البطل ضعيفة وهي فقد مجرد شخصية تشارك بحوارات العائلة وليس منها اي فائدة فتجبرعلى حذف شخصية كاملة،وتجبر على اعادة صياغة السناريو فكل هذه الامور تعرفها في الموجز والمعالجة وتعرف عدد السخصيات للمناسبة للقصة فلو كنت تريد اضافة شخصية جديدة في الحلقة 14 بالموجوز والمعالجة تقوم بالتحضير لهذه الشخصية من الحلقة الاولى اما ظهور الشخصية فجأة غير منطقي والكثير من الكتاب تستعمل هذا الاسلوب ولكنه يدل على ضعف
جزء من سناريو مسلسل أقوم بكتابته ، وشهنازفي المسلسل لن تظهر الى بعد الحلقة 15 لانها بالاساس ميتة وهي ام البطل ويعتقد انها ميتة بحادث والد البطل يخفي عنه انها مسجونة ، ولكنها مسجونة بجريمة قتل ، وسيمر البطل بعدة امور سيعرف من خلالها ان امه قاتلة لتخرج امه من السجن وتقلب القصة 180 درجة ، هنا ظهور الام دون تحضير للشهصية غير منطقي ولكن يحصل هذا في الكثير من المسلسلات
نموذج لمشهد من سناريو
الحلقة الاولى
مـشهد1
دار الايتام (ل.خ)
• تمشي شهناز الفتاة الشابة في مقتبل العمر في احد طرقات بيروت القديمة تحت الشتاء تحمل مظلتها وطفل عمره سنة متوجهة الى دار الايتام ، يلحق بها احد الاشخاص بسيارة مع سائق اسمه رفيق جوهر ويتبعها دون ان تراه
رفيق:
شو عم تعملي يا شهناز...
• تصل الى دار الايتام وهي تبكي وتتلفت يمين ويسار
يُكتب على الشاشة : : بيروت 1982 دار الايتام
شهناز:
سامحني يا ماما...انا ما عندي امكانية اعتني فيك و اسرائيل وصلت على بيروت وانت اذا ما متت من الحرب راح تموت من الجوع
• تخلع شهناز محبس زواجها وتضعه في ظرف وتضع الظرف بين ملابس الطفل فتقرع جرس دار الايتام وتهرب...ينظر اليها رفيق جوهر يترجل من السيارة ويقطع طريقها
رفيق:
شهناز حدا بيتخلى عن ابنه بهل برد
شهناز:
الجوع كافر وانا ما عندي امكانية ربي
رفيق:
ما عندك امكانية تربي ومرتبطة بي توفيق ؟ طيب بتقبلي تتجوزيني وانا برعاه للصبي
شهناز:
انت اخر شخص بالعالم بفكر اتجوز منه وتوفيق اخر ورقة ممكن اتعلق فيها
رفيق:
خليكي وراء توفيق بسانا راح اتقرب من اخته نجود حتى ضل قريب منك
• تبصق شهناز بوجه رفيق وتتابع سيرها
-قطع-
مشهد 2
دار الايتام (ل.د)
تمشي سيدة في ممر الميتم متوجهة نحو الباب وسماع صوت بكاء طفل خفيف من الخارج والصوت يصبح اوضح مع اقتراب السيدة تفتح السيدة الباب وتحمل الطفل فتجد ظرف بين ملابسه تاخذ الظرف وتدخل الى الداخل
المربية:
صارو ولدين بيوم واحد شو عم بيصير بالعالم
-قطع-
ملاحظات قبل اللبدء بكتابة السناريو
- يكون ججم الخط 12
- معدل الحلقة في السناريو 45 صفحة من ملف الورد وقد تصل الى 50
- الحلقة الاولى هي اساس نجاح المسلسل فلو شعر المشاهد بالملل من الحلقة الاولى يعني فشل ولو كان المسلسل رائع
- يجب وضع الاحداث التشويقية عند نهاية كل حلقة لجذب المشاهد للحلقة التي بعدها
- حاول كتابة حلقة من مسلسل تشاهده قبل الشروع لكتابة سناريو لتدرب نفسك
- كل مشهد في نفس المكان يعتبر مشهد و لو دخل البطل من غرفة الى غرفة
- عندما يتغير مكان التصوير يعتبر مشهد ثاني
- ستواجه مشكلة ثقة وهي هل سيفهم المخرج السناريو ؟ لا تقلق المخرج يفهم للسناريو بسهولة
- الجلوس داخل السيارة يعتبر داخلي والوقف خلرجها خارجي
- الاتصال الهاتفي عبارة عن مشهدين مختلفين تكتب المشهد على هذا الاساس
- هناك اكثر من طريقة لكتابة الاتصال الهاتفي