ما هو التحليل الرباعي؟
ان إجراء التحليل الرباعي ، لعملك هو أكثر متعة بكثير مما يبدو، والقيام بذلك يجبرك على التفكير في عملك بطريقة جديدة كليًا ، التحليل الرباعي يساعدك على وضع استراتجيات عمل قوية من خلال التأكّد من أنك قد أخذت بعين الاعتبار جميع نقاط القوة والضعف في نشاطك التجاري فضلًا عن الفرص والتهديدات التي تواجهها في السوق، يمكن للشركات القائمة استخدام تحليل سوات، في أيّ وقت لتقييم البيئة المتغيرة
نبذة عن التحليل الرباعي
جزء من عملية التخطيط لرسم خارطة طريق لاي مشروع او شركة او لتقيم اي مؤسسة سواء كانت حكومية أو خاصة ، سواء كانت مؤسسة ربحية او تعلمية ، وللحصول على نتائج أكثر اكتمالًا وموضوعية، من الأفضل إجراء التحليل الرباعي من قبَل الأشخاص مع وجهات الإدارة وخدمة العملاء والمبيعات
حتى العملاء أنفسهم يمكن أن يساهموا في إجراء هذا التحليل مما يساعد على خلق روح المشاركة وتشجيعهم والتزامهم باستراتيجية الشركة وذلك إما من خلال عقد جلسة العصف الذهني لتحديد العوامل لكلٍّ من الفئات الأربعة، أو يمكن لكلّ عضو من أعضاء الفريق أن يُنشئ بشكل فرديّ تحليلًا رباعيًا يحتوي على العناصر الأربعة، ثم يجتمعون لمناقشة وتجميع النتائج
نموذج التحل الرباعي
نقاط القوة (العوامل الداخلية والإيجابية)
- ما هي الموارد الداخلية لديك ؟
- ما هي المزايا التي لديك وليست عند منافسيك؟
- هل لديك قدرات التطوير وتوسيع نطاق العمل؟
- ما هي الجوانب الداخلية الإيجابية ؟
- ما هي المخاطر المحتملة ؟
المخاطر (العوامل الداخلية، السلبية)
- ما هي العوامل التنافسية ؟
- ما هي المجالات التي تحتاج إلى تحسين ؟
- هل عملك في موقع فقير؟
- هل يمتلك نشاطك التجاري موارد محدودة؟
- ما هي الفرص الخارجية المتاحة أمامك ؟
الفرص (العوامل الخارجية الإيجابية)
- ما هي الفرص المتاحة في السوق؟
- هل يمكن توسيع العمل الى الخارج او عبر التسويق الالكتروني؟
- هل يمكنك الترويج لمنتجك؟
- كيف يمكنك تحويل الفرصة الى هدف؟
- ما هي التهديدات الخارجية المحتملة؟
التهديدات (العوامل الخارجية، السلبية)
- ما هي العوامل التي قد تعرض نشاطك التجاري للخطر؟
- هل تمّ إدخال تقنية جديدة تجعل خدماتك قديمة؟
- ما هي العوامل التي تهدّد جهودك التسويقية؟
- هل هناك تحدّيات تؤدي إلى تدهور الإيرادات أو الأرباح؟
أمثلة واقعية لتحليل SWOT في الجامعات
من أجل مزيد من الإيضاح لعملية تحليل SWOT في الجامعات ، جامعة إلينوي في سبرينغفيلد
جامعة إلينوي فى سبرينغفيلد ، تعتبر واحدة من 3 مقرات تابعة لجامعة إلينوي.. تأسست في العام 1969 وتقع في الجنوب الشرقي من سبرينغفيلد بولاية إلينوي
- نقاط القوة:
- 1 اسم وسمعة الجامعة
- 2 أسعار معقولة، ميسورة، في متناول اليد
- 3 يقوم أعضاء هيئة التدريس المتفرغين بتدريس معظم الصفوف
- 4 خبرة في تعليم الطلاب غير التقليديين
- 5 الشمولية والجودة ونمو التعليم عبر الإنترنت
- 6 إمكانية الوصول، خلال النهار والليل
- 7 التعليم متعدد التخصصات والتجارب في كل من المرحلة الجامعية ومستوى الدراسات العليا
- 8 الخدمات التي تقدمها الكلية إلى الجامعة والمجتمع الأكبر.
- المخاطر :
- 1 نقص التمويل في العديد من الإدارات والبرامج
- 2 نقص الدعم المالي لمنح الكلية
- 3 ضعف التنوع الثقافي / العرقي
- 4 نقص الموظفين على العديد من المستويات
- 5 عدم كفاية الموارد للتعيين ، والاحتفاظ ، وتقديم المشورة ، والتسويق
- 6 نقص البنية التحتية - بما في ذلك الموارد المادية والمالية والبشرية ؛
- 7 مرافق الحرم الجامعي غير المتطورة
- 8 عدم وجود برامج جامعية يدرجه كافية
- الفرص :
- 1 تقديمها التعليم المستمر للإثراء الفكري والناس من جميع الأعمار
- 2 وجود فرص عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم
- 3 لديها فرصة لبناء تجربة جامعية باستخدام أفضل الممارسات من جميع أنحاء البلاد
- 4 الاستفادة من صناعة الرعاية الصحية، مع مدرسة طبية
- 5 المزيد من المحادثات والشراكات مع أرباب العمل المحليين
- 6 الشراكة مع جامعة إلينوي في مبادرة "جامعة غير محدودة" عبر الإنترنت
- 7 برامج الدراسة والتبادل الدولية وخارج الحرم الجامعي
- 8 أن تصبح رائدًا في التعلم متعدد التخصصات والمتكامل
- التهديدات:
- 1 انخفاض التمويل العام للتعليم العالي في ولاية إلينوي
- 2 خطر فقدان أعضاء هيئة التدريس للحصول على فرص أفضل في الجامعات الأخرى
- 3 منافسة متزايدة من الجامعات العامة القريبة والحكومات الصغيرة في وسط ولاية إلينوي
- 4 يتزايد عدد الطلاب غير المستعدين للكلية
- 5 منافسة مؤسسات التعليم العالي